أبرز العادات الخاطئة التي تضعف جهازك المناعي وتجعلك معرضاً للإصابة بكورونا

حرص الدكتور أمجد الحداد استشاري قسم الحساسية والمناعة على توجيه نصيحة هامة للغاية إلى كافة المواطنين، وذلك بخصوص ضرورة تجنب بعض العادات الخاطئة التي تساهم في إضعاف جهاز المناعة لدى الإنسان، وبالتالي يصبح معرضاً على الفور إلى الإصابة بمختلف الأمراض وفي مقدمتها فيروس كورونا المستجد المنتشر بقوة في الوقت الحالي.

وأكد الدكتور أمجد الحداد أن هناك 7 عادات خاطئة يقوم بها معظم الناس، وتؤدي أي عادة منها إلى ضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان، وهو الأمر الذي لا يعتبر مطلوباً تماماً في مثل هذه الظروف العصيبة التي يمر بها العالم بأكمله وليس مصر فحسب بسبب الفيروس المستجد.

وإليكم الآن العادات السبعة الخاطئة التي تساهم في إضعاف جهاز المناعة لدى الإنسان:

  1. تناول الكحك والبسكويت بكميات كبيرة / حيث يؤثر ذلك بشكل كبير للغاية على جهاز المناعة نظراً إلى احتواء هذه الأطعمة على نسبة عالية من السكريات إضافة إلى الدهون، وهي الأمور التي تجعل جهاز المناعة لا يمتلك القدرة على مقاومة الفيروسات والأمراض بشكل عام.
  2. التدخين / تعتبر هذه العادة من أسوأ العادات التي تضعف جهاز المناعة في جسم الإنسان بسبب احتواء السجائر والشيشة على النيكوتين، علماً بأن هذه العادة لا تساهم فقط في تدمير جهاز المناعة بل إن تساهم أيضاً في تدمير الجهاز التنفسي وتصبح الرئة معرضة لاستقبال الفيروسات بصفة دائمة.
  3. الوجبات الدسمة / يجب الابتعاد قدر الإمكان عن تناول ذلك النوع من الوجبات سواء في الوقت الحالي على وجه التحديد أو حتى في معظم أوقات حياتنا الطبيعية، نظراً لأنها تؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة الذي يحتاج إلى نظام غذائي صحي ومفيد حتى يظل قادراً على مواجهة الفيروسات.
  4. الشعور بالحزن والاكتئاب / تعتبر هذه العادة من ضمن الأسباب الرئيسي في إصابة الإنسان بمختلف الأمراض بصفة عامة بعيداً عن فيروس كورونا، لذا يجب على الناس عامة أو خاصة في الوقت الحالي محاولة تعزيز العامل النفسي لديهم بسبب طول فترة العزل المنزلي.
  5. المشروبات الغازية بكافة أنواعها / تحتوي هذه المشروبات بدون أدنى شك على نسب عالية من المواد الحافظة، وبالتالي تجعل جهاز المناعة عاجزاً عن أداء وظائفه بشكل مثالي، كما تؤدي أيضاً إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم في حالة الإكثار من تناولها بشكل مفرط.
  6. الوجبات السريعة والجاهزة / لا يعتبر تناول ذلك النوع من الوجبات أمراً جيداً على الإطلاق في حالة تناوله بصفة يومية ومستمرة، نظراً لأن هذه الوجبات غير صحية تماماً بسبب احتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية إضافة إلى الدهون، لذا تعرض الإنسان دائماً إلى الإصابة بالأمراض.
  7. عدم تناول السوائل بكثرة / يجب على الإنسان أن يتناول السوائل بشكل دائم مثل المياه أو حتى العصائر، بسبب قدرتها على المساهمة في تقوية جهاز المناعة إضافة إلى حماية الإنسان من الإصابة بأي نوع من أنواع الجلطات.

إقرأ أيضاً: هولندا تؤكد قدرة حيوان المينك على نقل فيروس كورونا إلى الإنسان