أسعار الحديد تتراجع حوالي ألف جنيه للطن.. لماذا تراجعت أسعار الحديد بالسوق المحلي؟

نتيجة انخفاض أسعار الخامات عالميًا، تتجه مصانع الحديد والصلب بحسب خبراء، إلى تخفيض أسعارها، اعتبارا من بداية الشهر المقبل.

وقال رئيس شركة الماسية للصلب خالد الدجوي، إن توقعات الأسعار الجديدة بمصانع حديد عز، ستنخفض بداية من شهر أكتوبر، والتي تبدأ غدا الثلاثاء بنحو 600 جنيه لحديد الأطوال وألف جنيه للطن اللفائف.

وأخطرت شركة حديد عز التجار بتراجع سعر حديد عز تسليم أرض المصنع منذ بداية الغد إلى 11290 جنيها للطن الحديد الأطوال، مقابل 11890 جنيها للطن أول سبتمبر، وسيبلغ سعر طن حديد اللفائف 10890 جنيها.

وجاء تراجع الأسعار  بداية من أكتوبر، نتيجة لاستمرار تراجع الأسعار منذ مطلع شهر سبتمبر.، بحسب الدجوي.

وكانت أسعار الحديد بدأت في التراجع منذ أوائل شهر يونيو الماضي، والسبب هو انخفاض أسعار الخردة والبليت عالميًا، حيث وصل سعر طن الخردة الآن إلى 220 دولارًا بدلا من 235 دولارًا منتصف الشهر الجاري، كما وصلل سعر طن البليت إلى 370 دولارًا، بدلا من 400 دولار منتصف الشهر الجاري.

وتوقع رئيس شركة الماسية للصلب انخفاضات أخرى في أسعار الحديد خلال الساعات المقبلة، مشيرًا أن الركود يسيطر على الأسواق.

وقال مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات محمد حنفي، في تصريحات صحفية إن تراجع أسعار الحديد يرجع إلى حالة الركود الموجودة بالأسواق، بسبب زيادة المعروض.

واعتبارا من يوم 15 أبريل الماضي لمدة 180 يومًا، كانت وزارة التجارة والصناعة، أعلنت فرض رسوم وقائية مؤقتة بنسبة 25% على واردات حديد التسليح والصلب، و15% على البليت (خام الحديد).

وتقدم عدد من مصانع الدرفلة بالطعن على القرار، قائلة إنها اضطرت إلى وقف الإنتاج نظرا لزيادة أسعار الحديد.

و بالتزامن مع اقتراب انتهاء فترة الـ180 يومًا الخاصة بقرار فرض الرسوم المؤقتة، وذلك يوم 14 أكتوبر المقبل، عقدت اللجنة الاستشارية بوزارة التجارة والصناعة اجتماعا، في منتصف الشهر الجاري، لوضع التقرير النهائي الخاص بشأن فرض رسوم حمائية على واردات مصر من المادة الخام لإنتاج حديد التسليح “البليت”، من عدمه.

اقرأ المزيد: اسعار الحديد والاسمنت اليوم في كل الشركات “جدول”.