أسعار تذاكر المترو الجديدة: تحرك جديد بسعر تذكرة الخط الثالث للمترو ابتداءً من السبت 15 يونيو

ننشر أسعار تذاكر المترو الجديدة، بعد أن صرحت وزارة النقل والمواصلات الممثلة بالشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، عن تحريك جديد في سعر تذكرة مترو أنفاق الخاصة بـ الخط الثالث “العتبة/ نادي الشمس”، ذلك بعد أن تم افتتاح المحطات الجديدة أمام الركاب، اعتبارًا من يوم السبت القادم الموافق 15 من شهر يونيو لعام 2019، حيث تم تشغيل تلك المحطات الجديدة في الخط الثالث للمترو أمام الركاب في المحطات الثلاثة التالية: “محطة هارون، محطة ألف مسكن، ومحطة نادي الشمس”.

أسعار تذاكر المترو الجديدة

أسعار تذاكر الرحلة الواحدة للخط الثالث
أسعار تذاكر المترو الجديدة

وأوضحت وزارة النقل والمواصلات خلال البيان الصادر عنها اليوم الخميس، أن الخط الثالث لمترو الأنفاق مصمم بشكل كامل على “الطراز الأوروبي”، وفي جميع محطات الخط الثالث، وفي القطارات، إلى جانب وجود تكييف للهواء، إلى جانب توافر السلالم المتحركة، والمصاعد الكهربائية المخصصة إلى فئة كبار السن، إلى جانب وجود شاشات عرض إلكترونية خاصة بمواعيد قدوم القطارات، وأن خدمة مترو الأنفاق بالخط الثالث تعد خدمة تتميز بالسرعة.
أسعار تذاكر الرحلة الواحدة للخط الثالث
أسعار تذاكر المترو الجديدة

ولفتت الوزارة إلى أن مسافة الرحلة ما بين “محطة العتبة” إلى محطة الأهرام تستغرق ما يقرب سبعة عشر دقيقة، وحتى محطة نادي الشمس سوف تستغرق مدة الرحلة ما يقرب من خمسة وعشرين دقيقة، ولفتت الوزارة إلى أن هذا الوقت سوف يتضاعف في حالة “ركوب وسيلة نقل أخرى سطحية”، خلال الأوقات العادية.
وأكدت الوزارة إذا ما تم مقارنة سعر تذكرة خط المترو الثالث مع أي وسيلة مواصلات أخرى لنفس المسافة ما بين محطة العتبة، ومحطة نادي الشمس سوف تظل سعر تذكرة مترو الأنفاق هي وسيلة النقل الأرخص.

مميزات الخط الثالث لمترو الأنفاق

مميزات الخط الثالث
كما أوضحت وزارة النقل والمواصلات أن المحطات الجديدة في خط المترو الثالث تعد محطات متميزة حيث يوجد بها، التالي:

  • يوجد داخل كل محطة في الخط الثالث للمترو مصعدين كهربائيين واحد من مستوى الشارع حتى صالة صرف التذاكر، والمصعد الآخر يوجد من صالة صرف التذاكر حتى مستوى الرصيف.
  • كما يوجد أيضا داخل محطات خط المترو الثالث سلالم متحركة من مستوى الشارع إلى مستوى الرصيف لأول مرة أيضا، وفي إطار التسهيل على فئة كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة من مرتادي مترو الأنفاق.
  • محطات المترو بالخط الثالث يوجد بها ماكينات “TVM”، حيث يوجد ماكينة في كل محطة تعمل على استخراج التذكرة بفئاتها المختلفة، وأيضاً إخراج باقي المبلغ بحيث تقوم بتخفيف الضغط على منافذ المخصصة لصرف تذاكر المترو.
  • كما توجد أيضًا ماكينات داخل “منافذ صرف التذاكر”، بكل محطة من محطات الخط الثالث مخصصة من أجل عمل الاشتراكات.
  • توجد بالمحطات الجديدة “16”جهاز “XRAY”، إلى جانب وجود بوابة للكشف عن المعادن والمفرقعات منتشرة بكافة مداخل محطات المترو الثلاثة.
  • إلى جانب وجود شاشات تعمل على إظهار عدد المحطات وثمن التذكرة لمشتري تذكرة المترو.
  • إلى جانب وجود شاشات متواجدة على رصيف في كل محطة تعمل على توضيح الوقت المتبقي لقدوم القطار.

النقل: التعريفة الجديدة لمستخدمي الخط الثالث تنقسم إلى 3 مناطق

وأضافت وزارة النقل والمواصلات، أن التعريفة الجديدة إلى مستخدمي الخط الثالث لمترو الأنفاق تنقسم إلى ثلاث مناطق، وهي كالتالي:

  1. المنطقة الأولى، عددها 9 محطات بقيمة 5 جنيهات.
  2. المنطقة الثانية، عددها 16 محطة بقيمة 7 جنيهات.
  3. المنطقة الثالثة، وهي ما تزيد عن ذلك بقيمة التذكرة 10 جنيهات.
  4. إلى جانب العمل على تثبيت سعر تذكرة المترو إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة قيمة 50 قرشًا لكافة المناطق.

وأوضحت وزارة النقل أن تلك الأسعار سوف تنطبق على مستخدمي الخط الثالث لمترو الأنفاق، إلى جانب عدم المساس بأسعار تذاكر الخط الأول، والخط الثاني.

النقل تعلن عدم المساس بأسعار اشتراكات تذاكر المترو للطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

أسعار الاشتراكات بالخط الثالث للمترو
أكدت وزارة النقل والمواصلات على مراعاة البعد الاجتماعي، وعدم المساس بـ أسعار اشتراكات الخاصة بالطلاب، وأسعار اشتراكات ذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن.
عدم المساس بأسعار الاشتراكات للطلاب وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة

أسعار اشتراك تذاكر المترو الجديدة للطلاب

وأوضح وزارة النقل أن اشتراك الطلاب في عدد 25 محطة مترو بسعر 33 جنيهًا مصريًا، وعدد 35 محطة بسعر 41 جنيهًا مصريًا، بنسبة تخفيض تصل إلى 97%.

أسعار اشتراكات تذاكر المترو الجديدة لذوي الاحتياجات الخاصة

أما بالنسبة إلى أسعار اشتراكات ذوى الاحتياجات الخاصة في عدد 25 محطة مترو بسعر 22 جنيهًا مصريًا، وعدد 35 محطة مترو بسعر 27 جنيهًا مصريًابنسبة تخفيض تصل إلى 98%.

أسعار اشتراكات تذاكر المترو الجديدة لكبار السن

أما بالنسبة إلى أسعار اشتراكات فئة كبار السن بعدد 35 محطة بسعر 135 جنيهًا مصريًا، بنسبة تخفيض تصل إلى 90 %، على أن تكون عدد الرحلات 180 رحلة خلال الـ 3 أشهر أيهما أقرب.

أسعار اشتراكات مستخدمي المترو للخط الثالث

ناشدت وزارة النقل والمواصلات كافة مستخدمي المترو بصفة مستمرة بعمل اشتراكات مدعمة ومخفضة إلى مستخدمي الخط الأول والثانى حيث أن قيمة الاشتراك في الخط الأول والثاني لم يتم المساس بها، أما بالنسبة إلى أصحاب اشتراكات ومستخدمي الخط الثالث سوف تصبح كالآتي:

اشتراك الجمهور للخط الثالث لمدة 3 أشهر أو 180 رحلة أيهما أقرب

  •  عدد 16 محطة، سوف يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة مئوية تصل إلى 50%، بسعر الاشتراك 630 جنيهًا مصريًا بدلاً من 1260 جنيهًا مصريًا، ويسجل سعر الرحلة في هذا النوع من الاشتراك ما يقرب من 350 قرش بدلا من 7 جنيه.
  • عدد 25 محطة، سوف يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة مئوية تصل إلى 58%، بسعر الأشتراك 760 جنيهًا مصريًا بدلاً من 1800 جنيهًا مصريًا، ويسجل سعر الرحلة في هذا النوع من الاشتراك ما يقرب من 422 قرشًا بدلا من 10 جنيه.
  • أكثر من 25 محطة، سوف يكون سعر الاشتراك مخفض بنسبة مئوية تصل إلى 45%، بسعر الاشتراك 1000 جنيهًا مصريًا بدلاً من 1800 جنيهًا مصريًا، ويسجل سعر الرحلة في هذا النوع من الاشتراك ما يقرب من 556 قرشًا بدلا من 10 جنيهات.

اشتراك الجماهير لخط المترو الثالث لمدة شهر أو لمدة 60 رحلة أيهما أقرب

اشتراك شهر
اشتراك شهر
  • عدد  16 محطة لعدد 60 رحلة، حيث يسجل سعر الاشتراك المخفض بنسبة مئوية تصل إلى 45% على أن يصبح سعر الاشتراك حوالي 230 جنيهًا مصريًا بدلاً من 420 جنيهًا مصريًا، وتبلغ سعر الرحلة في هذا النوع من الاشتراكات بالمترو 383 قرشًا بدلًا من 7 جنيهات.
  • 25 محطة، بحيث تكون قيمة الاشتراك مخفض بنسبة مئوية تصل إلى 55%، على أن يصبح سعر الاشتراك حوالي 270 جنيهًا مصريًا بدلاً من 600 جنيهًا مصريًا، ويسجل سعر الرحلة في هذا الاشتراك ما يقرب من 450 قرشًا  بدلًا من 10 جنيهات.
  • أكثر من 25 محطة لعدد يقرب من 60 رحلة، سوف يكون سعر الاشتراك المخفض بنسبة مئوية تصل إلى 40% على أن يصبح سعر الاشتراك ما يقرب من 360 جنيهً مصريًا بدلاً من 600 جنيهًا مصريًا، ويسجل سعر الرحلة في هذا النوع من الاشتراك ما يقرب من 600 قرشًا بدلا من 10 جنيه.

وزارة النقل تعلن عن وجود اشتراكات سنوية في المترو

اشتراك الـ 12 شهر
وأوضحت وزارة النقل على وجود اشتراكات “سنوية”، من يرغب في معرفة تفاصيلها عليها بالاستعلام عن تلك الاشتراكات من خلال “مكاتب الاشتراكات” المتواجدة داخل محطات المترو.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن مترو الأنفاق في مصر يعد من أرخص وسائل المواصلات، كما أنه يخدم ما يقرب من ثلاثة مليون راكب مصري بشكل يومي في الخطوط الثلاثة الحالية، وبعد أن تم افتتاح الخط الثالث للمترو سوف يقوم هذا المرفق بنقل ما يقرب من 500 ألف راكب مصري بشكل يومي، وأن تكلفة الثلاثة محطات التي تشكل الخط الثالث للمترو التي سوف يتم إفتتاحها بشكل رسمي أمام الركاب تقدر بحوالي ستة مليارات جنيهًا مصريًا تم تمويلها من قبل الخزانة العامة للدولة المصرية.
أقرا المزيد النقل: ندرس تطبيق زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق بالخط الثالث فقط