التفاصيل كاملة.. عن حريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة

نشب حريق هائل في كنيسة الأنبا بولا القائمة في منطقة منشية الصدر، بـ حدائق القبة، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء.

وتعود أحداث الواقعة إلى تلقي “غرفة عمليات نجدة القاهرة”، بلاغ يفيد بنشوب حريق هائل في كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة، وبالتحديد في منطقة منشية الصدر، وفور وصول البلاغ تم الدفع بقوات من الحماية المدنية، و10 سيارات إطفاء، وثلاثة خزانات مياه استراتيجية، من أجل السيطرة على الحريق الذي شب في كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة.

أكد مصدر أمني، على عدم وجود أي شبهة جنائية في حريق كنيسة الأنبا بولا، وأوضح أن حريق الكنيسة لم يسفر عن وفيات.

حريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة

في تمام الساعة الـ 12 من صباح يوم الأربعاء، فوجئ مينا فرح، بألسنة لهب مرتفعة تخرج من الطابع الأخير من كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة، وهرول مسرعًا برفقة أصدقائه لمصدر النيران، وأشار مينا فرح، “وجدنا الحريق مرتفع جداًّ بشكل مخيف، وشعرنا بأنه الجحيم”.

حريق كنيسة الأنبا بولا

وقد ظلت نظرات أهالي منطقة منشية الصدر بحدائق القبة، وأبناء كنيسة الأنبا بولا، عالقة إلى الأعلى لترى الألسنة المتصاعدة من الطوابق العلوية في الكنيسة، ظلوا ساكنين بأماكنهم دون محاولة منهم لإخماد الحريق.

حريق كنيسة الأنبا بولا

وأكد شهود العيان أن الحريق نشب بالدور التالت في كنيسة الأنبا بولا، ولا يستطيع أحد أن يصعد في هذا المكان خوفًا من التهلكة، ولكنهم حاولوا جميعًا إنقاذ الأنبا ميخائيل، وعدد من العمال المتواجدين داخل مبنى كنيسة الأنباء بولا، ويعد “مينا فرح”، هو شاهد عيان لتلك الواقعة.

وقد حاول عدد من الشباب بتسلل عبر أبواب كنيسة الأنبا بولا، وقاموا بإخراج الأنبا ميخائيل، وحاولوا إخراج 5 عمال مصابين بحالة اختناق، وبعد هذا عادوا من جديد لمشاهدة جدران الكنيسة وهي تحترق، ولا خيار أمام الجميع سوى انتظار سيارات المطافئ وقوات الحماية المدنية.

وفي أصوات مفزعة بعدها بدأت التكييفات في الانفجار، وطالب بعض الحضور بضرورة فصل الكهرباء والغاز عن المبنى دون استجابة، وبعد مرور ما يقرب من 30 دقيقة على حسب التصريحات التي أعلنها شاهد عيان يدعى “محمود حسين”، وصلت سيارات الإطفاء.

وصلت إلى مكان حريق كنيسة الأنبا بولا 10 سيارات إطفاء، وأسرع رجال الحماية المدنية في تجهيز السلالم والخراطيم في دقائق معدودة من أجل السيطرة على الحريق، وتم فرض كردون أمني لمنع تسلل أي أحد نحو حريق كنيسة الأنبا بولا.

ولم تفي سيارات الإطفاء بغرض إطفاء الحريق وقاموا باستخدام الـ 3 خزانات مياه استرايجية التي كانت بصحبتهم، من أجل أن تساعدهم في القضاء على الحريق، وبعد مرور ساعة ونصف من التعامل مع حريق كنيسة الأنبا بولا تم إخماد الحريق، ثم بدأت عمليات التبريد لعدم نشوب الحريق من جديد.

رجال الحماية المدنية يخمدون حريق "كنيسة "#الأنبا_بولا" بحدائق القبة

Gepostet von ‎مصراوي Masrawy‎ am Dienstag, 9. Juli 2019

كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة

تتكون كنيسة الأنبا بولا القائمة منشية الصدر بحدائق القبة، من 3 طوابق، وهي:/

  • الدور الأرضي.
  • الدور الأول مكتبة.
  • الدور الثاني حضانة.
  • الدور الثالث، وهو عبارة عن دار مناسبات مكتظ بالأخشاب والسجاجيد.

أعلن أحد المترديين على كنيسة الأنبا بولا وهو، “رفعت عزيز”، أن ماس كهربائي قد وقع بأحد أجهزة التكييفات، وهو ما تسبب في وقوع حريق كنيسة الأنبا بولا، في الطالب الثالث وهو الطابق الأخير، حيث أنه ملىء بالأخشاب والسجاجيد مما حفز النيران على الاشتغال بشكل كبير.

وأكد تصريحات “رفعت عزيز”، التصريحات التي أعلنها مصدر أمني، حيث أعلن أن هناك ماس كهربائي قد وقع، وهو ما تسبب في نشوب الحريق بكنيسة الأنبا بولا، ولا يوجد أي شبهة جنائية وراء الحادث.

محافظ القاهرة وقيادات أمنية تواجدوا أثناء عملية إطفاء حريق كنيسة الأنبا بولا

تواجد خلال عملية إطفاء حريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة عدد من القيادات الأمنية، ومنهم محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، من أجل متابعة السيطرة على حريق كنيسة الأنبا بولا.

وقام محافظ القاهرة وعدد من القيادات الأمنية، بتفقد محيط المكان، من أجل معرفة أسباب واقعة حريق كنيسة الأنبا بولا، وبعد إخماد النيرا، وفد تابعوا حريق كنيسة الأنبا بولا لحطة بلحظة، حتى انتهاء عمليات التبريد، وحصر خسائر حريق كنيسة الأنبا بولا.

كما حضر فريق من “النيابة العامة”، من أجل معاينة موقع الحريق، وأمر بانتداب رجال من المعمل الجنائي، من أجل فحص آثار الحريق، من أجل الوقوف على الأسباب التي أدت إلى حريق الأنبا بولا.

محافظ القاهرة يلتقي عدد من قساوسة كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة

التقى محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال، بقساوسة كنيسة الأنبا بولا بمنطقة حدائق القبة، والتى قد نشب فيها حريق هائل خلال الساعات الأولى من صباح الأربعاء.

وقد وصل محافظ القاهرة اللواء خالد عبدالعال إلى كنيسة الأنبا بولا بمنطقة حدائق القب، من أجل متابعة السيطرة على حريق الكنيسة، وقد قام المحافظ بالإشراف على عمليات الإطفاء، وتجول بالمكان من أجل معرفة أسباب الحريق، قد أعطى تعليمات مشددة بضرورة منع امتداد النيران إلى باقي المبنى.

وقد أكد محافظ القاهرة للقساوسة على متابعته الحادث لحظة بلحظة، حتى الانتهاء من عمليات التبريد، وعملية حصر الخسائر.

وقد نشب الحريق الضخم بكنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، وبالتحديد من الدور الثالث وهو الدور الأخير بالكنيسة، الذي يعد دار مناسبات وهو ملئ بالأخشاب والسجاجيد.

وقد صرح مصدر مسؤول في محافظة القاهرة، إن حريق كنيسة الأنبا بولا، أسفر عن إصابة 3 أشخاص فقط كحصيلة لنهائية عن هذا الحادث، حيث قامت هيئة الإسعاف، بالدفع بـ 6 سيارات إسعاف إلى موقع حريق كنيسة الأنبا بولا بحدائق القبة.

وأوضح المصدر أن سيارات الإسعاف قد مكثت في موقع حادث حريق الكنيسة، إلى حين الانتهاء من عمليات التبريد التي تقوم بها المطافئ، ولم يسفر الحريق عن وقوع وفيات.

حريق كنيسة الأنبا بولا

أقرا المزيد 5 خطوات يجب اتباعها عند تعرض العداد الكهربائي لـ”حريق”.. تعرف عليها