التموين تعلن صرف الدعم السلعي مؤقتاً للمستبعدين لحين البت في التظلمات

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إصدار تعليمات موجهة إلى مديري مديريات التموين على مستوى جمهورية مصر العربية، بصرف المقررات الدعم السلعي للمستبعدين من منظومة الدعم، والذين تقدموا بتظلمات للاعتراض على استبعادهم وحذف بطاقات التموين الخاصة بهم، على أن يتم صرف المقررات التموينية لهم بشكل مؤقت لحين البت في التظلمات التي تقدموا بها عبر الموقع الإلكتروني.

وأضافت وزارة التموين، أنه يتم خلال الوقت الراهن بحث ما يزيد عن 400 ألف تظلم، وفي حالة زيادة مدة البحث عن مدة 21 يوماً من تقديم طلب التظلم، يتم صرف مقررات التموين إلى المواطن بصفة مؤقتة، إلى حين الانتهاء من بحث تظلمه، وتحديد مدى استحقاق الحصول على الدعم السلعي من عدمه.

بعث رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، رسالة إلى جموع المصريين، عبر صفحته الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يطمئنهم خلالها بشأن ما يتم تداوله حول حذف بعض المواطنين الذين قد تأثروا بشكل سلبي من إجراءات تنقية البطاقات التموينية، وأكد سيادته أنه يتابع تلك الإجراءات بنفسه.

كما كتب رئيس الجمهورية عبر صفحته الرسمية عبر موقع “فيسبوك”، “في إطار متابعتي لكافة الإجراءات الخاصة بدعم محدودي الدخل، فإنني أتفهم موقف المواطنين الذين قد تأثروا بشكل سلبي ببعض إجراءات تنقية بطاقات التموين، وحذف بعض المستحقين منها”.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه جاري خلال الوقت الراهن استقبال التظلمات الخاصة للمستبعدين من منظومة الدعم السلعي، وسوف يتم مراجعة كافة التظلمات، وبعد التأكد من صحة بيانات مقدم طلب التظلم سوف يتم إدراج أي شخص يثبت أحقيته في الحصول على الدعم السلعي.

وأوضحت وزارة التموين، أنه لن يتم استبعاد أي شخص من فئة محدودي الدخل، أو من الأسر الأولى بالرعاية، وشددت الوزارة على أن عمليات تنقية بطاقات التموين تقتصر فقط على غير المستحقين، وأكدت الوزارة على أن تقديم التظلمات متاح حتى نهاية شهر أكتوبر لعام 2019، والهدف من تلك الفترة هي إتاحة الفرصة لأي مواطن يرى أن المحددات الخاصة بالاستبعاد من منظومة الدعم السلعي المدرجة من قبل “لجنة العدالة الاجتماعية” لا تنطبق عليه، وهو من مستحقي الحصول على الدعم السلعي.

وأكدت الوزارة أنه في حالة ثبوت أحقية مقدم طلب التظلم في الحصول على الدعم السلعي، سوف يتم إعادته فوراً إلى المنظومة، وسوف يتم صرف مقررات التموين المستحقة له.

وتابعت وزارة التموين، أن كافة المكاتب التابعة لها قد بدأت في العمل على تنفيذ القرار الوزاري الصادر تحت رقم 191 بالسماح بضم الزوجة غير المقيدة على بطاقة تموين الأسرة إلى بطاقة الزوج التموينية.

كما وجه وزير التموين كافة المديريات، وجميع المكاتب بمختلف المحافظات المصرية، بإضافة الزوجة الغير مقيدة تموينياً على بطاقة زوجها، في حالة إذا كان الزوج مستفيد من الدعم السلعي، بشرط أن تكون بطاقة الزوج التموينية سارية، أو يتم إضافتها على بطاقة الأسرة إذا كانت بطاقة التموين سارية.

أكد وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الجيزة هشام كامل، على تلقى المديرية التعليمات الصادرة عن الوزارة الخاصة بصرف المقررات التموينية للمستبعدين من كشوف الدعم السلعي، والذين تقدموا بطلبات تظلم للاعتراض على قرار استبعادهم عن منظومة الدعم السلعي.

كما وكيل وزارة التموين بالجيزة خلال تصريحات صحفية له، أن القرار الصادر من قبل وزير التموين والتجارة الداخلية حدد صرف مقررات التموين للمواطنين المستبعدين لحين الفحص في طلبات تظلمهم .

وشدد هشام كامل على أن مكاتب التموين بمحافظة الجيزة سوف تستقبل تظلمات المستبعدين من منظومة الدعم السلعي خلال الفترة من 19 من شهر سبتمبر الجاري وحتى نهاية شهر أكتوبر القادم لعام 2019، من أجل إتاحة الفرصة أمام المستبعدين من بطاقات التموين لتسجيل تظلماتهم عن قرار استبعادهم.

الأوراق المطلوبة للمتظلمين المستبعدون من بطاقات التموين

  • بالنسبة للمستبعدين من بطاقات التموين بسبب ارتفاع المرتب الحكومي أو ارتفاع قيمة المعاشات الخاصة بهم، يتم تقديم بيان بإجمالي مفردات الراتب الصادرة من جهة العمل التابع لها الشخص، مع تقديم “برنت” من قبل التأمينات والمعاشات، بالنسبة لأصحاب المعاشات العالية يتم توضيح قيمة المعاش الشهري، مع تقديم صورة من بطاقة التموين المراد أن يتم تفعيلها من جديد.
  • بالنسبة للمستبعدين من بطاقات التموين بسبب الجمارك العالية، يتم إحضار شهادة من قبل مؤسسات الجمارك، تفيد بإجمالي القيمة المالية المدفوعة إلى جمارك، وتقديم صورة من بطاقة التموين المراد تفعيلها مرة أخرى.
  • بالنسبة المستبعدون من بطاقات التموين بسبب ارتفاع قيمة الضرائب، عليهم أن يقوموا بإحضار شهادة معتمدة من قبل مصلحة الضرائب، تفيد بقيمة الضرائب المدفوعة سنوياً.
  • بالنسبة للمستبعدين من بطاقات التموين بسبب ارتفاع شريحة استهلاك الكهرباء الشهرية، يتم تقديم بيان معتمد من قبل شركة الكهرباء التابع لها الشخص مقدم التظلم توضح متوسط الاستهلاك الشهري من الطاقة الكهربائية، مع إحضار إيصالات الكهرباء لأصحاب البطاقة التموينية التي تفيد عن متوسط الاستهلاك الشهري.
  • بالنسبة للمستبعدين من بطاقات التموين بسبب ارتفاع استهلاك فاتورة الهاتف المحمول، يتم إحضار فواتير الهاتف المحمول معتمدة من قبل شركة المحمول التابع لها المواطن صاحب التظلم، أو تقديم بيان معتمد من شركة المحمول يفيد بمعدل الاستهلاك الشهري.
  • بالنسبة للمستبعدين بسبب ارتفاع المصاريف المدرسية، يتم تقديم شهادة معتمدة من قبل التعليم موضح فيها قيمة المصاريف السنوية المدفوعة لكل ابن.
  • بالنسبة للمستبعدين بسبب امتلاك سيارة أو أكثر، يتم تقديم شهادة معتمدة من قبل المرور، توضح هل يمتلك الشخص صاحب طلب التظلم سيارة أم لا، مع توضيح موديل ونوع السيارة.

أقرا المزيد توقعات أسعار الوقود بالتزامن مع بدء تطبيق آلية التسعير التلقائي غداً