تحذيرات لأهالي سيناء: ابتعدوا عن مجرى السيول والأماكن المنخفضة

حذر نصر الله محمد رئيس مركز ومدينة نخل الواقعة في وسط سيناء، من التواجد في مجرى السيول أو الأماكن المنخفضة التي من الممكن أن تستقر بها مياه الأمطار، مؤكدا أن هناك استعدادات تامة في حالة سقوط الأمطار الغزيرة، ومعرفة مناطق السيول وتحديدها لوضع خطط لإخلاء تلك المناطق وغلق الطرق المؤدية لها للحفاظ على حياة وأرواح المواطنين، بالتنسيق مع المديريات والجهات المعنية.

وأعلنت الأجهزة المعنية بسيناء رقع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة السيول والأمطار، مع موجة الطقس السئ التي تتعرض لها المحافظة، وقال سليمان فرج، رئيس مركز ومدينة بئر العبد، إن هناك فريق عمل للطوارئ ينسق مع الجهات الخدمية والمديريات والأقسام والإحياء بديوان عام المحافظة.

وقال العميد ماجد محمد أحمد، رئيس مركز ومدينة العريش، إن هناك طاقم عمل بالتنسيق مع شركة المياه والصرف الصحي للتدخل السريع في حالة سقوط الأمطار الغزيرة أو السيول، كما أن الساعات الماضية شهدت أمطارا غزيرة وتم نصريفها من الشوارع، كما أن هناك رقم مخصص للإبلاغ عن الحالات الطارئة، أو وقوع أي إصابات بسبب الأمطار، والاستفسار أيضا عن أماكن سقوط الأمطار ومواعيدها.

وأعلت إيهاب بكير نائب رئيس مجلس العريش في الشيخ زويد، أن بلاعات الصرف الصحي بالطريق العام جميعها تعمل بشكل طبيعي، والأرض رملية وذلك يعمل على سرعة امتصاص المياه وعدم تراكمها، مشيرا إلى أن الأمطار التي سقطت في الساعات الماضية لم تسفر عن أي خسائر أو إصابات، والحياة بمدينة الشيخ زويد تسير بشكل طبيعي.

يأتي ذلك بعد استعدادات محافظة شمال سيناء لهطول الأمطار الغزيرة، ورفع درجة الاستعداد القصوى، وعمل غرف عمليات رئيسية بالمحافظة، تعمل تلك الغرف بالتنسيق مع الغرف الفرعية بالمجالس المحلية والمديريات، لمواجهة الطوارئ والإبلاغ عن أماكن سقوط الأمطار للتدخل إذا لزم الأمر، بإغلاق الطريق أو شفط المياه من الشوارع.

ويتوقع خبراء الأرصاد، أن يستمر هطول الأمطار اليوم الجمعة، وتصل لأمطار غزيرة ورعدية بعدة مدن ومحافظات، منها حلايب وشلاتين، وسيناء، مع الاستمرار التدريجي في انخفاض درجات الحرارة، ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية معتدل على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد نهاراً لطيف ومائل للبرودة في الليل.