تعرف على أهم خطوات شراء شقة بنظام التمويل العقاري التابع لوزارة الإسكان

سوف ننشر خلال السطور التالية أهم خطوات كيفية شراء وحدة سكنية بنظام التمويل العقاري من شركات الاستثمار العقاري الخاصة، والحصول على تمويل من صندوق التمويل العقاري الذي يتبع  وزارة الإسكان.

قام الصندوق تمويل العقاري بتوقيع بروتوكولات، من أجل الاشتراك مع عدد من شركات القطاع الخاص “شركات استثمارية”، حتى تستطيع العملاء من ذوات الدخل المحدود من شراء وحدات سكنية وفيما يلى الخطوات اللازم اتباعها:
1- يقوم العميل بالتوجه إلى المركز الرئيسى للشركة صاحبة المشروع، ودفع المقدم المطلوب لحجز الوحدة السكنية وإحضار خطاب بالوحدة التى تم تخصيصها له.

2- يتوجه العميل إلى مقر صندوق التمويل العقارى لمقابلة خدمة العملاء و إعطائهم المستندات المطلوبة، ثم إدخال البيانات على النظام الخاص بصندوق التمويل العقارى.

3- يتم عمل استيفاء لكافة المستندات ضوئيا ثم إرسالها إلى شركات الاستثمار العقارى الخاصة، حتى يم الاستعلام عنه من خلال النظام الآلي الخاص بالصندوق و الاستعلام الميدانى عن مكان الإقامة  للعملاء وجهات العمل .

4- القيام بمراجعة تقارير الاستعلام التى جاءت من شركات الاستعلام ثم إرسال التقارير المقبولة منها إلى جهات التمويل لعمل اللازم ووضع كافة الموافقات الائتمانية من خلال النظام.

5- يم إرسال المقبولين ائتمانيا من هيئات التمويل إلى النظام الآلي الخاص بالصندوق، لوضع التخصيص المقبولين بالخطاب الذي تم استلامه وتجهيز شهادات الصلاحية وإدخالها على النظام الآلي.

6- يقوم إرسال خطابات إلى العملاء الذين تم عمل التخصيص لهم إلى البنوك حتى يتم العمل على إنهاء كل الإجراءات واستيفاء العقود الثلاثية حتى يتم إمضاء طرف أول بائع وهو المالك، والعميل كمستثمر وجهة التمويل كطرف ثانى  والممول كطرف ثالث.

7- إرسال العقود الثلاثية العى تم توقيعها إلى الصندوق على النظام الآلي لمراجعة المبالغ المالية بها ورفع مذكرات الدعم.

8- يتم صرف شيكات الدعم تحمل اسم جهات التمويل وتكون لصالح السادة المواطنين خصما من قيمة الوحدة.

9- يكون  الحد الأقصى للدعم المقدم للمستفيدين بمبلغ 25 ألف جنيه.

10- جهات التمويل تقوم بتحرير شيك كامل قيمة الوحدة “مقدم العميل المدفوع طرفهم +الدعم المقدم من الصندوق +التمويل الممنوح ” وإرسال كل ذلك للشركة والاتصال بالعملاء للقيام بتسليم الوحدة سواء كان عن طريق  الشركة أو من خلال جهات التمويل.

اقرأ أيضا: بالصور تفاصيل شروط حجز الأراضي الإستثمارية في مدينة توشكي الجديدة