تعرف على خطة “السكك الحديد” لإخراج قطارات الدرجة الثالثة

تابع موقع مصر 365 قرار صادر عن وزير النقل الدكتور” هشام عرفات” حيث أصدر خطة ليتم إخراج “قطارات الدرجة الثالثة” من الخدمة والتي تسمى “القطارات المطورة”، وعلق الوزير على اسم القطارات قائلاً “إن حالها لا علاقة له باسمها”.

تعد قطارات الدرجة الثالثة هي القارات التي تتميز بلونها الأصفر، وتسمى في الفترة الحالية باسم “القطارات المطورة”، كما تعد “قطارات الدرجة الثالثة” التي تعمل في الفترة الحالية في خطوط الضواحي وكذلك الخطوط الفرعية في جميع محافظات جمهورية مصر العربية، وتعتبر  “قطارات الدرجة الثالثة” هي أدنى وأقل مستوى في قطارات شبكة السكك الحديد.

أعلنت “وزارة النقل” عن خطة إخراج  “قطارات الدرجة الثالثة” من الخدمة نهائياً بسبب انتهاء عمر هذه القطارات الافتراضي منذ سنوات عديدة، على أن يتم استبدال  “قطارات الدرجة الثالثة” بقطارات مميزة تعمل في الوقت الحالي في خطوط المسافات الطويلة.

وتتضمن خطة إخراج  “قطارات الدرجة الثالثة” من الخدمة أن يتم شراء عربات مميزة جديدة من أجل أن تحل محل القطارات المميزة التي تعمل في الفترة الحالية على المسافات الطويلة لتحل محل قطارات الدرجة الثالثة للعمل على رفع مستوى خدمة قطارات الدرجة الثالثة.

أما بالنسبة للبدء في خطة إخراج  “قطارات الدرجة الثالثة” من الخدمة يعتمد في الأساس على صفقة شراء القطارات الجديدة التي ترغب “وزارة النقل” في شرائها وكذلك عدد الألف وثلاثمائة قطار جديد ومطور، على أن يتم الشروع في إحلال القطارات المميزة لقطارات الدرجة الثالثة بعد البدء في توريد القطارات الجديدة التي سيتم التعاقد عليها بعد حسم الصفقة التي تجريها في الوقت الراهن “وزارة النقل”.

وسيتم إخراج  “قطارات الدرجة الثالثة” من الخدمة، مع البدء في تشغيل القطارات المميزة الحالية العاملة، وسيترتب على هذه الخطوة زيادة في أسعار تذاكر خطوط المسافات القصير في الضواحي والفروع، ويعتمد البدء في تنفيذ هذه المشروع على الجدول الزمني لتوريد القطارات الجديدة التي من المتوقع أن يتم توقيع عقدها في بداية العام الجديد 2018.

وسيتم إخراج “قطارات الدرجة الثالثة” من الخدمة والبدء في تشغيل القطارات مميزة الحالية التي تعمل في خدمة الرحلات الطويلة، مما سيؤدي إلى حدوث تطوير كبير وتحسن من مستوى أداء وخدمة قطارات الدرجة الثالثة التي تقدمها هيئة سكك حديد مصر.

أقرا المزيد “السكك الحديد” تطلق مبادرة جميعا للنهوض بالهيئة