تعرف على 12 عادة يفعلها البعض ويظن أنها صحية لكنها فى الحقيقة ضارة بالصحة

صار المجتمع شغوفا للبحث عن ما هو جديد فى الأنظمة الصحية والعادات الخاصة بالغذاء والمكملات الغذائية والدواء لتقوية الصحة وتجنب الكثير من الأمراض، وبعد أن انتشر من خلال الكثير منها على شبكات التواصل الاجتماعى، عبر دعاية هائلة لهذه الأنظمة والمكملات التى تحتوى على بعض المعلومات المغلوطة التى يحمل ظاهرها أنها صحية لكنها  تمت للصحة بصلة ومن هذه العادات الخاطئة الشائعة:

  1.  تناول الكثير من المكملات الغذائية التى تحتوى على الأوميجا 3 و6 الى انتشرت كثيرا فى الوقت الحالى مع أن فى الجسم لا يتطلب فى أغلب الحالات إلا للأوميجا 3 فقط.
  2.  تناول عصائر الفواكه بكثرة على اعتبار أنها مصدر للطاقة والفيتامينات،لكن معظم العصائر المعلبة بها تركيزات قليلة جدا من الفاكهة الطبيعية والباقى عبارة عن مواد حافظة ومكسبات طعم .
  3.  نفس الامر  بالنسبه لتقشير بعض الفواكه والخضروات ومنها الخيار والتفاح،  فالقشرة تحتوى  نسبة عالية من الألياف التى تم ذكرها سابقا فوائدها .
  4.  استعمال زيت الزيتون فى الطهي، يعتقد الكثيرون أنه صحى جدا لمرضى الكوليسترول وهذا حقيقى لو تم استعماله على البارد .
  5.  تناول جرعات كبيرة من الفيتامين  والبيوتين يعتقد الكثير  أنها صحية من أجل نضارة البشرة وتكثيف الشعر وتقوية الأظافر مع أن كل الدراسات تؤكد أنه من الصعب أن يعانى أى إنسان من نقص فى هذا النوع من  الفيتامين.
  6.  كثرة استخدام المطهرات خوفا من التعرض للأمراض، معتقدا غير صحيح تماما فلقد أكدت الأبحاث أن الماء والصابون العادي وليس المطهر يصلح للوقاية وعدم التعرض للأمراض .
  7.  ضرورية غسل الأسنان بالفرشاة بعد تناول الطعام لكن لابد من الانتظار لمدة نصف ساعة بعد الأكل خصوصا إذا كان الطعام حامضية.
  8.  اتباع حميات غذائية بها تركيزات عالية من ألياف معينة لتنظيف القولون كل فترة قد يبدو صحيا، ولكن الإكثار منها يسبب التهابات شديدة بالقولون خاصة لدى مرضى القولون العصبي وضيق الأمعاء .
  9.  كما أن الإكثار من المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامينات ومواد مضادة للأكسدة قد يضر بالصحة .
  10.  عدم مشاهدة إعلانات المنتجات الطبيعية و الحميات الغذائية المبالغ فيها لانقاص الوزن الزائد  عبر مواقع التواصل الاجتماعي خاصة أن أغلب هذه الإعلانات تكون مضللة مجهول المصدر.
  11.  عدم تناول الأدوية المضادة للإسهال إلا بعد استشارة الطبيب قبل تناولها والبحث عن سبب الإسهال هل هو فيروسي أو بسبب طفيليات أو بكتيري.
  12. الإكثار من تنظيف الأذن من الشمع يعتقد الكثيرون أنه نوع من النظافة اللازمة للأذن وهذا اعتقاد خاطىء.

اقرأ أيضا: تعرف على خطة وزارة الصحة لنشر برامج تنظيم الأسرة في 12 محافظة