تعرف علي حقيقة تخفيض دعم الخبز بالموازنة العامة للدولة المصرية 2019/ 2020

أعلن المركز الإعلامي لمجلس الوزراء المصري عن نفيه لما تردد من أنباء عبر بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي عن تخفيض الحكومة المصرية لدعم رغيف الخبز في الموازنة العامة للدولة للعام المالي الراهن 2019/ 2020.

أعلن المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء أنه قد قام بالتواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت تلك الأنباء، وأكدت الوزارة أنه لا صحة على الإطلاق لما تردد من أنباء حول تخفيض الحكومة المصرية لدعم الخبز في الموازنة العامة للدولة 2019/ 2020، بل على العكس من هذا فقد تم تخصيص ما يقرب من 89 مليار جنيهاً مصرياً في موازنة العامة من أجل دعم السلع التموينية بزيادة 3.3% عن الموازنة العامة الخاصة بالعام السابق منها ما يقرب من 51 مليار جنيهاً مصرياً مخصصة لدعم الخبز، وأن كل ما يتردد في هذا الصدد يعد مجرد شائعات، الهدف منها إثارة بلبلة الرأي العام.

تخفيض دعم الخبز

كما أكدت وزارة التموين أن الحكومة المصرية مُستمرة في تحمل فرق التكلفة بين سعر رغيف الخبز المدعم، وأوضحت الوزارة أن رغيف الخبز المدعم يتكلف ما يقرب من 55 قرشاً، وأكدت على استمرار بيع سعر رغيف الخبز المدعم إلى المواطنين بقيمة 5 قروش فقط، دون إدراج أي زيادة.

وأكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية أن هناك حملات رقابية تتم بصفة دوريةن على كافة المخابز  بمختلف المحافظات المصرية، من أجل ضمان حصول المواطن المصري على حصته كاملة من دعم الخبز، تبعاً للأسعار المقررة من قبل وزارة التموين بواقع 5 قروش فقط لكل رغيف خبز مدعم.

وأضافت وزارة التموين أنه يتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين أو المتلاعبين، كما يتم توقيع غرامات وجزاءات على المخابز التي لا تلتزم بالمواصفات المحددة الخاصة برغيف الخبز المدعم.

وناشدت وزارة التموين والتجارة الداخلية كافة وسائل الإعلام المتنوعة، ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الموضوعية والدقة وفي نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية في الوزارة من أجل التأكد قبل نشر ‏أي معلومات لا تستند إلى حقائق، وتؤدي إلى إثارة بلبلة الرأي العام المصري، وإثارة غضب المواطنين.

وأكدت الوزارة أنه حالة وجود أي شكاوى تتعلق بنقص السلع التموينية الأساسية، أو أي شكوى خاصة بارتفاع أسعار السلع التموينية بأي محافظة مصرية، يمكن الإبلاغ عنها عبر الخط الساخن الخاصة بوزارة التموين والتجارة الداخلية “19280”.

أقرا المزيد بيان رسمي من الحكومة بشأن تحصيل فواتير الكهرباء