حقيقة تأثير ظاهرة “القمر الدامي” على صحة الإنسان

بدأ سكان كوكب الأرض الأن، في متابعة ظاهرة فلكية نادرة، تتمثل في أطول خسوف كلي للقمر في القرن الحادي والعشرين، والمسماه أيضًا بظاهرة “القمر الدامي”.

ويبدأ خسوف القمر الساعة 21:24 بتوقيت موسكو، وينتهي الساعة 01:13. ويستمر الخسوف الكلي من الساعة 22:30 إلى 00:13، أي ساعة و43 دقيقة. وسيكون بالإمكان مشاهدة الظاهرة بالعين المجردة.

ويقول علماء الفلك في القبة السماوية بالعاصمة الروسية موسكو أن القمر سيظهر بلون أحمر أرجواني لأن الأرض ستقع بينه وبين الشمس، وهو ما يمنع سقوط أشعة الأخيرة عليه. ونظرا لأن قرص القمر في أصغر حالاته، سيكون هذا الخسوف الكلي الأطول في القرن الواحد والعشرين.

جدير بالذكر أن القرن الـ 21 سيشهد 225 ظاهرة خسوف للقمر، منها 85 كلية، و6 فقط ستستمر أكثر من ثلاث ساعات، وأطولها سيكون الخسوف الذي سيحدث هذا اليوم.

وبالتوازي مع هذا الخسوف الكلي للقمر، تحدث اليوم ظاهرة فلكية أخرى، وهي المواجهة الكبرى بين المريخ والشمس، وفيها يقترب المريخ “الكوكب الأحمر” من الأرض، ويتفوق في سطوعه على كوكب المشتري.

يذكر أن هذه الظاهرة المسماه بــ” القمر الدامي” سوف تحدث مرة ثانية، في 15 سبتمبر 2035، أي بعد 17 عاما.

وكأي ظاهرة طبيعية تحمل مؤثرات على البيئة والإنسان، مكث العلماء لدراسة الظاهرة وأهمية القمر للأرض وتأثيره على الإنسان، ولكن إلى الأن لم يتوصل العلماء لأي إثباتات حقيقية تؤكد وجود أضرار للخسوف على الإنسان، وما توصل له العلماء حتى الآن هو مجرد تحليل لما يحدث مع الأشخاص في وقت الخسوف.

وفي الوقت نفسه لم تثبت أية دراسات علمية أن للخسوف القمري أى تأثيرًا سلبيًا على عين الإنسان، مثلما يحدث نتيجة الكسوف الشمسي.

ويعكف العلماء خلال فترة خسوف القمر على إجراء التجارب على أشخاص متطوعين، لمعرفة تأثيرات الخسوف على الإنسان وتوصل العلماء لعدة تأثيرات من المرجح أنها تحدث بسبب لخسوف، وهي:

زيادة معدل الجرائم:

راقب العلماء سلوكيات الإنسان خلال الأيام التي يكون فيها القمر مكتملاً “بدر”، حيث وجد أن هذه الفترة ينتشر فيها معدلات الجرائم وأعمال العنف، وربط العلماء الأمر بظاهرة المد والجزر التي تحدث في نفس التوقيت وارتفاع مستويات الماء، وتوقع العلماء أنه يحدث نفس الأمر مع الإنسان حيث ترتفع مستويات السوائل والهرمونات في الجسم وتؤثر على ضغط الدم والحالة النفسية له.

ونشرت مجلة علم الطب النفسي الإكلينيكي، “جورنال أوف كلينيكل سايكاتري”، دراسة حول علاقة القمر بجرائم القتل، أكدت أن معدل حدوث جرائم القتل ينخفض ويزيد حسب تطور مراحل ظهور القمر، وكشفت عن أن جرائم القتل ترتفع بشكل أكبر خلال مرحلة اكتمال ظهور القمر، وتنخفض معدلات وقوع جرائم القتل العمد خلال المراحل الأخرى من دورة القمر الشهرية.

التأثيرعلى الحوامل:

لم تثبت أي دراسة علمية حتى الآن وجود تأثيرات سلبية لخسوف القمر على المرأة الحامل.

ولكن رصد الباحثون وجود ألف حالة ولادة في مستشفى خاص في مدينة كويوتو اليابانية، على الرغم من عدم إعطاء الأمهات الطلق الصناعي بعد، وتوصل العلماء أنه كلما كان القمر قريباً من الأرض زادت حالات الولادة؛ بسبب الشد المغناطيسي القوي وقتها.

وتوصل عدد من الباحثون الألمان بعد متابعة أكثر من 33 ألف حالة ولادة، إلى أن احتمالات الحمل بمولود ذكر ترتفع في أيام ظهور القمر مكتمل.

التأثير على النوم:

أجرت مجلة “Current Biology”، دراسة استمر المشاركون فيها ثلاثة أيام ونصف، داخل مختبر النوم ولم يتعرضوا لأي ضوء خارجي، وطلب منهم النوم والاستيقاظ كما يفعلون دائماً.

واكتشفوا أنه خلال الأيام الأربعة قبل وبعد الخسوف، احتاج المشاركين إلى خمسة دقائق إضافية للنوم العميق، بل وأنهم ناموا أقل عن المعدل الطبيعي بعشرين دقيقة وشهدوا انخفاضاً بنسبة 30% من النوم العميق، وانخفض لديهم هرمون ميلاتونين المحفز على النوم.

التأثير على العمليات الجراحية:

أجرت مجلة “Interactive Cardiovascular and Thoracic Surgery”، دراسة على عدد من مرضى الذين أجروا عملية القلب خلال مرحلة اكتمال القمر، ووجدت أنهم استمروا عشرة أيام في المستشفى بمعدل أربعة أيام أقل عن المرضى الآخرين الذين أجروا العملية نفسها خلال دورات قمرية أخرى.

وسجل هؤلاء المرضى أيضاً نسبة وفاة أقل عن المرضى الذين أجروا العملية ذاتها خلال مرحلتين آخرتين من خسوف القمر.

التأثير على الدورة الشهرية:

أجريت دراسة في مجلة “Acta” الإسكندنافية المختصة بالأمراض النسائية والولادة، وتم ملاحظة أن 30% من النساء اللاتي خضعوا للدراسة لديهم الدورة الشهرية خلال مرحلة الخسوف الكلي للقمر، وبلغت نسبة السيدات اللاتي لديهم الدورة خلال مرحلة معينة من الخسوف 12.5%.

وفي النهاية وجب علينا القول، أن كل ماتوصلت له أبحاث العلماء حتى الأن، حول تأثير ظاهرة كسوف القمر الكلي أو ” القمر الدامي” هي  مجرد توقعات نتيجة ما يحدث، ولكنها ليست مؤكدة.