رسمياً .. وزارة التعليم العالي تعلن إلغاء امتحانات المعاهد مع تقديم بدائل للطلاب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بصفة رسمية اليوم الأحد عن قرارات في غاية الأهمية، وذلك بخصوص طبيعة استكمال العملية التعليمية خلال الفصل الدراسي الثاني في ظل أزمة تفشي وانتشار فيروس كورونا المستجد على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وشهد اليوم الأحد اجتماع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي مع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة عبر الفيديو، كما حضر الاجتماع أيضاً كلاً من الدكتور حسن محمدين مستشار وزير المعاهد العالية الخاصة، إضافة إلى الأستاذ عاطف عيسى القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم.

وتم في ذلك الاجتماع الهام مناقشة كافة الطرق من أجل استكمال العملية التعليمية في المعاهد خلال الفصل الدراسي الثاني، إضافة إلى حسم الجدل بخصوص مصير امتحانات نهاية العام مع توفير بديل مناسب لها لجميع الطلاب على حد سواء.

وإليكم الآن جميع القرارات المتخذة من طرف وزارة التعليم العالي بعد الاجتماع مع مجلس شئون المعاهد العالية الخاصة:

  • بالنسبة إلى طلاب فرق النقل في جميع المعاهد / يتم إلغاء الامتحانات سواء الشفوية أو حتى التحريرية التي كان من المقرر إقامتها في نهاية الفصل الدراسي الثاني الحالي، على أن يتم استبعاد درجات هذه الامتحانات من المجموع الكلي للدرجات في جميع السنوات الدراسية.
  • يتم استبدال هذه الامتحانات إما من خلال إعداد الطلاب لرسائل بحثية في المقررات التي درسها خلال الفصل الدراسي الثاني الحالي مع ضرورة مراجعة كل معهد هذه الرسائل لضمان عدم استنساخها أو نقلها، أو من خلال عقد امتحانات إلكترونية في المقررات التي درسها الطلاب خلال الفصل الدراسي الثاني بشرط توفر وسيلة اتصال إلكترونية لدى جميع الطلاب.
  • تمنح المعاهد فرصة جديدة للطلاب في حالة رفض الرسالة البحثية أو الفشل في تجاوز الامتحان الإلكتروني في المرة الأولى، وفي حالة تكرار الفشل من جديد يتم اعتبار الطالب راسباً في المادة التي فشل فيها.
  • يلتزم كل معهد بالكشف عن التفاصيل الكاملة لهذه الرسائل البحثية المطلوبة من الطلاب، إضافة إلى تحديد طريقة مناسبة من أجل تسليم هذه الرسائل، أو تحديد موعد عقد الامتحانات الإلكترونية في موعد لا يتجاوز يوم الخميس 7 مايو 2020، على أن يتم اعتماد إحدى الطريقتين انطلاقاً من يوم الأحد 31 مايو 2020.
  • بالنسبة إلى المعاهد التي تفرض اللوائح الداخلية لها إجراء تدريبات أو إمتحانات عملية / يتم استكمال هذه التدريبات التي كانت مقررة في الفصل الدراسي الثاني عقب استئناف النشاط الدراسي مباشرة أو حتى مع بداية العام الدراسي الجديد، مع ضرورة نجاح الطلاب في هذه الامتحانات العملية، وفي حالة عدم النجاح لا ينتقل الطالب إلى فرقة دراسية أعلى.
  • بالنسبة إلى الامتحانات التي أداها الطلاب في الفصل الدراسي الأول / يتم إضافة درجات هذه الامتحانات إلى المجموع الكلي في كافة السنوات الدراسية للطالب مع مراعاة طبيعة كل مادة على حدى، وخاصة بالنسبة إلى بعض المواد التي تمتد إلى الفصل الدراسي الثاني.
  • بالنسبة إلى طلاب الفرقة الدراسية النهائية على مستوى جميع المعاهد / يتم تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الثاني إلى غاية نهاية فترة تعليق الدراسة مع ضرورة منح المعاهد مدة زمنية مناسبة للطلاب قبل إجراء الامتحانات، على أن يتم التنسيق مع كافة الجهات المعنية في الدولة من أجل إزالة أي عقبات قد تؤخر موعد تخرج هؤلاء الطلاب.
  • بالنسبة إلى طلاب الدراسات العليا / يقوم كل معهد على حدى بتحديد موعد عقد الامتحانات التي كانت مقررة خلال الفصل الدراسي الثاني بعد نهاية فترة تعليق الدراسة مع ضرورة احتساب المدة التي تعطلت فيها الدراسة.

إقرأ أيضاً: بنك ناصر يعلن إتاحة شهادة ادخارية بأعلى عائد في مصر للأطباء والممرضين