قانون المرافعات: 500 جنيه غرامة لمن يسيء استعمال الحق فى التقاضى ويقيم دعوى بغير ذي صفة

أغلق قانون المرافعات المدنية والتجارية الباب الذي يطرقه الراغبين في الحصول على الشهرة من خلال رفع دعاوى قضائية أمام المحاكم المصرية.
حيث نص القانون أنه يسمح فقط إلى من له صفة، أو له مصلحة مباشرة وشخصية، وقائمة في تقديم دعوى قضائية، وغير ذلك لن تقبل الدعاوى القضائية، كما يتم تغريم المخالف لهذا الوصف 500 جنيهًا مصريًا.

نص قانون المرافعات المدنية والتجارية

نصت المادة رقم 3 من قانون المرافعات المدنية والتجارية على أنه: “لا تقبل أي دعوى قضائية، كما لا يقبل أى طلب أو دفع استنادًا إلى أحكام هذا القانون أو أى قانون آخر، لا يكون لصاحبه فيها مصلحة شخصية ومباشرة وقائمة يقرها القانون”.
وجاء أيضا في المادة الـ 3 من القانون أنه “ومع ذلك تكفى المصلحة المحتمل، إذا كان الغرض من الطلب الاحتياط لدفع ضرر محدق أو الإستيثاق لحق يخشى زوال دليله عند النزاع فيه، وتقضى المحكمة من تلقاء نفسها، في أي حالة تكون عليها الدعوى، بعدم القبول فى حالة عدم توافر الشروط المنصوص عليها خلال الفقرتين السابقتين.
[the_ad id=”284340”]
ويجوز إلى المحكمة عند الحكم بعدم قبول الدعوى القضائية، لانتفاء شرط المصلحة أن تحكم على المدعى بغرامة إجرائية لا تزيد عن 500 جنيهًا مصريًا، إذا تبينت أن المدعى قد أساء استعمال حقه فى التقاضى.
أقرا المزيد تعرف على حقيقة توقف العمل في العاصمة الإدارية بسبب التمويل