كارثة «السيول» تحصد 13 قتيلًا في الشرق الأوسط بـ7 دول

تعيش منطقة الشرق الأوسط ، وبالأخص « شرق البحر المتوسط » ، أجواء جوية مضطربة ، وصاحبت هذه الأحوال الجوية السيئة ، أمطار رعدية غزيرة ، وصلت إلى حد السيول في بعض الأحيان ، فضلًا عن عواصف ترابية ورعدية .

وخلَّفت هذه الأنواء حتى صباح أمس الجمعة ، مصرع 13 فردًا ، كما خلَّفت خسائر مادية كبيرة .

سوريا

أصيب 3 أشخاص في سوريا بجروح ، ولحقت أضرار مادية بعدد من السيارات ، أمس الجمعة ، نتيجة السيول الجارفة ، التي ضربت منطقة « ركن الدين » ، في العاصمة دمشق .

ووفقًا لوكالة الأنباء السورية الرسمية ، « سانا » ، فإنَّ السيول الجارفة ، في العاصمة السورية دمشق ، أدت إلى جرف 5 سيارات ، في وادي « السفيرة » ، في منطقة « ركن الدين » المكتظة بالسكان ، ما خلَّف إصابة شخصين .

كذلك جرَّفت هذه السيول ، امرأة تمشي على الطريق ، وأوضحت وكالة الأنباء الرسمية السورية ، إلى نقل المصابين إلى المستشفى ، إذ تلقوا العلاج قبل مغادرتهم .

لبنان

أنفذت فرق الإسعاف والطوارئ ، في هيئة « الصليب الأحمر » في لبنان ، أول أمس الخميس ، اثنين من المدنيين ، في منطقة « بعلبك الهرمل » ، التي تقع في شرق لبنان ، كانا عالقين في مجرى السيول .

وأدى سقوط الأمطار الغزيرة ، إلى ارتفاع مستوى « نهر العاصي » في شرق البلاد ، وغمرت المياه ضفتي النهر من النبع ، وصولًا إلى منطقة « جسر العاصي » ، إذ أحدثت هذه الأمطار ، أضرارًا في المقاهي وأحواض السمك ، والمشاريع الزراعية ، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية .

إسرائيل

ارتفعت حصيلة قتلى مدرسة تمهيدية للخدمة العسكرية ، جرفتهم السيول في الأراضي المحتلة ، صباح أمس الجمعة ، إلى 10 أشخاص ، وأعلنت الشرطة مخاوفها ، من فقدان سائق شاحنة ، كانت قد جرفتها السيول ، في منطقة وادي عربة ، التي تقع في جنوب الأراضي المحتلة .

وأشارت صحيفة « هآرتس » الإسرائيلية ، إلى العثور على جثة لفتاة ، يعتقد أنها الضحية العاشرة في السيل الجارف ، الذي فاجأ 25 طالبًا وطالبة ، من المدرسة التمهيدية للخدمة العسكرية « بني تسيون » ، في أثناء رحلة مدرسية ، أول أمس الخميس .

وكانت السيول الشديدة ، جرفت جزءًا صغيرًا من الجدار الإسمنتي ، الذي أقامته سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، في منطقة مخيم « شعفاط » للاجئين الفلسطينيين ، من أجل عزله ، عن مدينة القدس الشرقية المحتلة .

الضفة الغربية

وعثر في جنوبي الضفة الغربية المحتلة ، صباح أمس الجمعة ، على جثة لطفلين فلسطينيين ، داخل بركة مياه ، تشكلت جراء الأمطار ، في مخيم « الفوار » للاجئين الفلسطينيين ، في محافظة الخليل ، جنوبي الضفة الغربية .

وتعاملت طواقم الدفاع المدني الفلسطيني ، وطواقم جمعية « الهلال الأحمر » ، مع العشرات من النداءات في التجمعات البدوية ، خصوصًا في بادية القدس الشرقية ، والأغوار ، جراء السيول ، بحسب ما ذكر بيان ، لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني .

مصر

لقي شخص مصرعه ، صعقًا بكهرباء أحد أعمدة الإنارة ، في محافظة الدقهلية ، وأغلقت طرق رئيسية ، وغرقت أحياء كاملة في ضاحية التجمع الخامس ، في القاهرة الجديدة ، بسبب أمطار رعدية وسيول نادرة ، ضربت نصر يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين .

وأعاقت الأمطار الغزيرة التي فاجأت المواطنين ، حركة السير ، وهو ما دفع الحكومة أول أمس الخميس ، إلى الاعتذار ، وتشكيل لجنة لمحاسبة المقصرين .

وخلَّفت الأمطار الغزيرة ، التي سقطت في مصر ، إغلاقًا لعدد من الطرق ، وأعلن مجلس الوزراء ، أرقامًا إضافية تعمل على مدار 24 ساعة ، في إطار مواجهة السيول .

السعودية

هطلت كمية كبيرة من الأمطار الغزيرة ، على عدة محافظات في الممكلة العربية السعودية ، خصوصًا في مناطق « عسير ، أبها ، ظهران الجنوب ، تبوك ، الباحة ، الرس ، القصيم ، ونجران » .

ورافقت الأمطار الغزيرة ، عاصفة ترابية ، ما أدى إلى تدني مستوى الرؤية بصورة كبير ، وتسببت في سقوط عدد من أعمدة الإنارة ، وانقطعت الكهرباء .

ووفقًا لوكالة الأنباء السعودية ، « واس » ، قدمت الشركة السعودية للكهرباء ، الاعتذار للمواطنين ، بسبب انقطاع الخدمة بشكل جزئي ، عن عدد من المشتركين ، في مناطق « النعيرية » و« الجبيل » ، مساء أول أمس الخميس .

الأردن

الأمطار الغزيرة في الأردن ، أدت أيضًا إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية والفرعية ، وغرق عدد من المركبات ، وانقطاع التيار الكهربائي في عدة مناطق ، وغمرت المياه المنازل .

وتأثرت مناطق كثيرة في الأردن ، لهذه الموجة من الطقس السيئ ، خصوصًا في محافظة « إربد » شمالي البلاد ، وطريق « وادي الغفر » ، الذي أغلق على خلفية ارتفاع مستوى المياه ، وكذلك طريق الزارة البحر الميت ، وعدة طرق أخرى .

وأجلت كوادر الدفاع المدني ، والمجالس البلدية المحلية ، بعض الأسر التي غمرت مياه الأمطار منازلها ، كما أنقذت الأجهزة المعنية ، سائقي المركبات التي غرقت بالمياه ، ما أدى إلى إغلاق بعض الطرق .

العراق

أكدت مصادر أمنية في العراق ، أول أمس الخميس ، إنقاذ شخصين كانا داخل أحد المحلات التجارية ، بعد انهيار سقفه بفعل الأمطار الغزيرة ، في محافظة النجف جنوبي البلاد .

وحذَّرت الأرصاد الجوية ، من احتمال سقوط أمطار شديدة ، في محافظتي الأنبار ، وديالي .