لتشجيع الأطفال على الصيام برمضان.. 5 فوائد لصيام الطفل

يحتاج الأطفال إلى معاملة خاصة في السن الصغير، ومع قرب حلول شهر رمضان الكريم لابد أن يتم تنبيه الأطفال بأهمية الصيام على حسب مرحلة إدراكهم، مع توضيح أهمية الصيام بالنسبة لهم من خلال بعض من الخطوات البسيطة على حسب أعمارهم وإدراكهم.

9 نقاط لتشجيع الأطفال على صيام رمضان

قدمت استشاري الصحة النفسية الدكتورة هند البنا، بعض من الخطوات البسيطة من أجل تشجيع الطفل على الصيام خلال شهر رمضان من خلال 9 نقاط بسيطة، وهي كالتالي:

  1. الاعتماد على الأطعمة التي يفضلها الطفل تناولها، على أن تكون من ضمن الأصناف المُقدمة التي يتم وضعها على طاولة الإفطار، وهذه الطريقة سوف تشجع الطفل على الصيام، فهيم من الوسائل التي تأتي بنتائج جيدة جداًّ مع الأطفال.
  2. تنبيه الطفل بأهمية وفوائد الصيام، على حسب عمره، ومدى إدراكه، فلا مانع من صيام الطفل لعدد أقل من الساعات خلال اليوم الأول والثاني، ثم العمل على زيادة المدة حتى لا يتعرض الطفل بالإعياء والإرهاق الشديد.
  3. من الطرق الخاطئة إجبار الطفل على الصيام، فتلك الخطوة من شأنها أن تفقد الطفل قدرته على الاستمرار في الصيام، ومع ضرورة من الطفل المساحة من أجل اتخاذ القرار المناسب.
  4. التفاعل مع باقي الأطفال من نفس الفئة العمرية يعد من الأمور الهامة للغاية بالنسبة للطفل الصائم، لا يصح للأم أن تمنعه من اللعب معهم، بدعوى الحفاظ على صحته في حالة صوم الطفل، لأن ذلك يمكن أن يكون من الأسباب القوية التي تمنع الطفل من الصوم بسبب حب الأطفال للعب.
  5. التنوع في عمل الحلويات، التي من المعروف أن الأطفال يعشقون الحلويات بكافة أنواعها، ولهذا يمكن أن يتم حصول الطفل على مكافأة من الحلويات أو من الشيكولاته في حالة صيام الطفل.
  6. التحدث مع الطفل بهدوء شديد مع تعريفه على فوائد الصيام من الناحية النفسية، ومن الناحية الصحية، إذا كان يستطيع إدراك تلك المعلومات، وفي جميع الأحوال لابد أن تكون طريقة توصيل المعلومة يسيرة وسهلة الفهم للطفل.\
  7. مشاركة الطفل في اختيار، أو في شراء متطلبات شهر رمضان الكريم، مع أسرته، حيث أن هذا يعمل على تعزيز حب هذا الشهر إلى نفس الطفل.
  8. ممارسة كافة العبادات، وممارسة كافة الطقوس الرمضانية حتى يكون من شأنها ترغيب الطفل في رمضان، وليس ترهيب من هذا الشهر، ويكون هذا حافز للطفل على الصيام خلال رمضان.
  9. لابد من ابتعاد الأهل عن بعض السلوكيات التي تعد غير مرغوب فيها مثل العصبية، حتى لا يتكون لدى الطفل مشاعر سلبية تجاه شهر رمضان.

فوائد الصيام للطفل

  • من فوائد صيام للطفل تعليم الأطفال قيم تعد إيجابية، وقيم مفيدة في علاقتهم بأسرتهم، ومجتمعهم
  • العمل على تعزيز مشاعر الفرحة، ومشاعر البهجة الخاصة بشهر رمضان الكريم لدى الطفل، إذا شارك في تزيين المنزل أو تزيين الشارع مع الأهل والأصحاب.
  • يساعد الصيام الطفل في التواصل مع المجتمع ككل، وإحساسه بقيمة، وأهمية شهر رمضان الكريم، فهذا من شأنه أن يجب شهر رمضان من الأمور المستحبة بالنسبة للطفل.
  • تعد فترة الصيام من الفرصة الجيدة من أجل مساعدة الأطفال في التخلص من كافة العادات السيئة، مثل قضاء أوقات طويلة أمام الألعاب الإلكترونية، التي تعد مجهولة المصدر، ومجهولة الهدف، مع خلال تعويد الطفل المشاركة في إعداد طعام الإفطار، واختيار الأصناف بدل من اللعب.
  • زيادة فرص تناوله الطعام الصحي، حيث أن الأطفال من الفئة التي لا تجيد اختيار أنواع الأطعمة التي تعد مفيدة، من الممكن أن يتم استغلال شهر رمضان لتغيير عادات الطفل في تناول الأطعمة التي تعد مفيدة، بدل من تناول الأطعمة الغير مفيدة.

أقرا المزيد أفضل الأطعمة للسحور التي تمنع العطش خلال صيام شهر رمضان