لو مغترب.. إزاي تٌصوت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية

تحاول الهيئة الوطنية للانتخابات دائمًا تسهيل الإجراءات على الناخبين أثناء إجراء عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وفي هذا الإطار أصدرت الهيئة قراراً هاماً تمثل في الإعلان عن آلية سير عملية التصويت، والتسهيل على المواطنين الوافدين من المحافظات، في الإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء.
حيث ذكر مصدر مسئول باللجنة العليا للانتخابات، أنه يجوز للناخب الذي يتواجد في محافظة غير محافظة موطنه الانتخابي، أن يدلي بصوته أمام أي من لجان الاقتراع في المحافظة المتواجد بها طبقًا لقرار الهيئة رقم 30 لسنة 2019 الصادر في 17 ابريل 2019.
خطوات تصويت الوافد خارج محافظته
1- يقوم الناخب بالتوجه إلي أي لجنة فرعية في المحافظة المتواجد بها.
2- يبرز الناخب إثبات الشخصية للتأكد من عدم إقامته بالمحافظة المراد التصويت فيها.
3- يقوم رئيس اللجنة الفرعية بالتأكد من بلوغ الناخب سن الـ18 قبل 17 ابريل 2019.
4- يقوم رئيس اللجنة بالسماح له بالتصويت والتوقيع في كشوف التسجيل الخاصة بالوافدين.
5- يقوم الناخب بوضع بطاقة الاقتراع في صندوق خاص بالوافدين.
6- يتم فرز صناديق أصوات الوافدين منفردة وإرسالها للجنة العامة بالمحافظة.
وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد دعت المواطنين، الأربعاء الماضي، في مؤتمر صحفي للمشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية أيام 19 و20 و21 من الشهر الجاري للمصرين بالخارج، و20 و21 و22 للمصريين في الداخل.
ووافق مجلس النواب، الثلاثاء، على إدخال تعديلات على دستور 2014، تسمح بإنهاء الرئيس الحالي ولايته عام 2024 بدلا من 2022، وزيادة مدة الرئاسة لتصبح 6 سنوات بدلا من 4، إلى جانب استحداث غرفة نيابية ثانية “مجلس الشيوخ”، وإدخال تعديل على مادة 200 التي تُحدد مهام القوات المسلحة.
جدير بالذكر أن التعديلات الدستورية التي يتم التصويت عليه في الاستفتاء الأن، تسمح بإنهاء الرئيس الحالي الرئيس عبدالفتاح السيسي ولايته عام 2024 بدلا من 2022، وزيادة مدة الرئاسة لتصبح 6 سنوات بدلا من 4، إلى جانب استحداث غرفة نيابية ثانية “مجلس الشيوخ”، وإدخال تعديل على مادة 200 التي تُحدد مهام القوات المسلحة.
وتلقت الهيئة إخطارا من البرلمان، بالموافقة النهائية على التعديلات الدستورية، لتبدأ في إجراءات استفتاء الشعب عليها.
وتنص المادة 3 من قانون رقم 198 لسنة 2017 بشأن الهيئة الوطنية للانتخابات على “أن تختص الهيئة دون غيرها بدعوة الناخبين للاستفتاءات والانتخابات وتحديد مواعيدها ووضع الجدول الزمني لكل منها”.
تجدر الإشار أن اللجنة العليا للانتخابات قد أعلنت أن عدد من لهم حق التصويت في الاستفتاء على التعديلات الدستورية يبلغ نحو 61 مليونا و344 ألفا و503 ناخبين.
وتُجرى الأن عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية والتي بدأت أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، وأيام السبت والأحد والاثنين 20 و21 و22 أبريل للمصريين فى الداخل.
جدير بالذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، قد ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.