موانئ البحر الأحمر ترفع درجة الاستعداد القصوى بسبب التقلبات الجوية

رفعت هيئة موانئ البحر الأحمر، درجة الاستعداد القصوى، بموانيها في محافظات السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء، تحسبا لسؤ الأحوال الجوية، أو سقوط أمطار تصل لغزيرة أو أمطار رعدية، كما رفعت الهيئة استعداداتها لاستقبال موسم الشتاء.

وأعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، في بيان لها، أنه تم التنسيق مع هيئة الأرصاد الجومائية في الموانئ، للإبلاغ ومتابعة حالة الطقس باستمرار، والإبلاغ كل ساعة عن التطورات وحالة الطقس، لمتابعة حركة السفن وإمكانية رسوها داخل الموانئ، وأيضا اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة السيول والأمطار الغزيرة داخل الموانئ.

وذكرت الهيئة في بيانها، أنه تك الكشف على الطلمبات التي تستخدم في السحب النقالي، لسحب تجمعات المياه المتراكمة في الموانئ، وأيضا متابعة طفايات الحريق والتأكد من سلامتها باستمرار عند وقوع ظرف طارئ، والتأكد أيضا من جاهزية شبكات صرف الأمطار داخل الموانئ، وبالساحات والأرصفة، فضلا عن تزويد الموانئ بالمولدات الكهربائية.

وأوضحت هيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم اتخاذ كافة التدابير اللازمة، للتأكد من سلامة العلامات الملاحية، في داخل الموانئ ومخارجها أيضا، ومتابعة ارتفاع الأمواج وشدة الرياح، ومع التقلبات الجوية، اتخذت الهيئة قرارا بوقف النشاطات البحرية، وإيقاف حركة الملاحة البحرية، بالإضافة لتفعيل غرف العمليات الفرعية بالموانئ، وتجهيز قوات الإنقاذ البحري للتدخل السريع في الطوارئ، والاستماع جيدا للشكاوى والاستغاثات أول بأول.

ويتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن الرؤية ستقل خلال الفترات الأولى من الصباح بالفترة المقبلة، بسبب تكون الشبورة المائية بكثافة صباحًا على مناطق من شمال البلاد وحتى شمال الصعيد، وأكد خبراء هيئة الأرصاد الجوية ظهور سحبٍ منخفضةٍ ومتوسطة على أغلب الأنحاء، يصاحبها سقوط الأمطار على مدينتي حلايب وشلاتين، وستكون الرياح معتدلة تنشط على خليج السويس، وهو ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية.

وبالنسبة لحالة البحر الأبيض المتوسط فمن المتوقع أن تكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من متر ونصف إلى مترين، وحركة الرياح السطحية عليه تكون شمالية غربية، أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر فتكون معتدلة، وارتفاع الموج فيه يتراوح من متر ونصف إلى مترين، وحركة الرياح السطحية عليه تكون شمالية غربية.