"يجب عليك زيارة الطبيب فورا" حالات يشير فيها الإمساك لمشكلات خطيرة

يتعرض بعض الأشخاص من حين لآخر، للإمساك والذي يعد  المتاعب الشائعة التي تسبب لنا الإزعاج، ومن الممكن ان يستمر لعدة أيام ومع اخذ الأدوية أو وصفات طبيعية او مشروبات لتوقفه او للحد من شدته، لا نستطيع القضاء عليه، ليتسائل البعض حول الوقت المناسب الذي يجب فيه استشارة الطبيب؟
وفي هذا الصدد قال الدكتور فيلهيلم برايتنبرجر إن الإمساك يستلزم استشارة الطبيب إذا  كان التبرز مقترنا بآلام شديدة أو كان الإسهال مصحوبا بآلام بطن شديدة أو في حال وجود دم في البراز أو في حال المعاناة من إمساك وإسهال بشكل تبادلي أو في حال استمرار الإمساك على مدار أسابيع، مشيرا إلى أن الإمساك في هذه الحالات قد يشير إلى الإصابة بأحد الأمراض مثل ضعف قاع الحوض أو داء الرتوج أو البواسير أو الشق الشرجي أو سرطان القولون.
وهناك بعض الأسباب الشائعة وراء الإمساك، الذي يصيب الإنسان من حين لآخر، بحسب الطبيب الممارس، من بينها ما نشره موقع “Health Harvard” فيما يلي:
– الأدوية (مثل مضادات الحموضة التي تحتوي على الألومونيوم ومضادات التشنج ومضادات الاكتئاب والمهدئات وأملاح البزموت ومكملات الحديد ومدرات البول والملينات).
– التقدم في السن
– الإصابة بمرص متلازمة القولون العصبي.
– تغيرات في نمط الحياة.
– الحمل  يسبب الإمساك بسبب تغير الهرمونات أو تضخم الرحم.
– تجاهل الرغبة في التبرز يعرضنا للإصابة بالإمساك.
-عدم تناول الألياف والسوائل.
– الاضطرابات العصبية أو السكتة الدماغية أو التصلب المتعدد أو قصور الغدة الدرقية أو السكري أو أمراض الكلى المزمنة وغيرها.