أخبار الفن

جدة تستعد لإطلاق أول مهرجان سينمائي

بدأت المملكة العربية السعودية في العودة إلى الخارطة السينما العالمية، تحت شعار يعمل مجموعة من السينمائيين على إطلاقه على أول مهرجان سينمائي بالسعودية، وبالتحديد بمدينة جدة التاريخية.

وقد استقر العاملين على إطلاق أول مهرجان سينمائي بالسعودية خلال شهر مارس السابق، على أن يكون أول موعد لدورات المهرجان السينمائي على مدار الـ 9 أيام من يوم 12 إلى يوم 21 مارس لعام 2020، ويترأس المهرجان المخرج السعودى “محمود الصباغ”.

أهمل المعلومات على إطلاق أول مهرجان سينمائي بجدة

  • يضم فريق عمل المهرجان السينمائي بجدة مجموعة من أهم وأبرز المبرمجين، منهم شيفاني بانديا مالهوترا، المدير الإداري السابق لمهرجان دبي السينمائي، حيث تتولى منصب المدير العامة للمهرجان.
  • يتولى حسين كوريمبوي، الذي عمل سابقًا كمبرمج، وثائقي بمهرجان “صندانس” السينمائي، منصب المدير الفني للمهرجان السينمائي الأول في جدة.
  • ويتولى أنطوان خليفة إدارة برنامج الأفلام العربية.
  • يعمل المهرجان الأول السينمائي بجدة على دعم الصناعة الناشئة من خلال مسابقة “صندوق تمهيد”.
  • كما تعمل المهرجان السينمائي الأول في جدة على تقديم الدعم إلى فيلمين روائيين سعوديين في مرحلة الإنتاج، من خلال تقديم بدعم مادي كلي يصل إلى 500 ألف دولار أمريكي، لكل مشروع، بهدف إنتاج أفلام سعودية جاهزة خلال العام الجاري 2019، حتى تلتحق بالدورة الأولى بمهرجان البحر الأحمر السينمائى.
  • يطلق المهرجان “معمل أفلام البحر الأحمر”، تطوير مشاريع، وسيناريوهات الأفلام الطويلة، بالمملكة والعالم العربى، بالتعاون مع مؤسسة “تورينو فيلم لاب”، من أجل أن يتم اختيار ما يقرب من 12 مشروع، منها ستة مشاريع كحد أدنى من المملكة العربية السعودية، في نهايتها من أجل الإعلان عن المشروعين الفائزين بجائزتي الإنتاج التي تبلغ قيمة كل منهما 500 ألف دولار أمريكي.
  • يتم عرض الأفلام بالمهرجان السينمائي من خلال 9 أقسام، أولى تلك الأقسام المسابقة الرسمية، والتي من المتعين أن تضم الأفلام الروائية، والأفلام التسجيلية، مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير، ومن المقرر أن تضم ما يقرب 10 أفلام عربية قصيرة.
  • سوف يحصل الفيلم الفائز في كلا القسمين على جائزة “اليُسر الذهبي”، وقسم “سينما السعودية الجديدة”، ويضم أفلام روائية طويلة سعودية، إلى جانب عدد من الأقسام الموازية منها “خارج المسابقة”، و”أفضل الأفلام”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى