أخبار الفن

في مئوية إحسان عبد القدوس.. جدول فعاليات سينما “زاوية”

بمناسبة مرور مائة عام على رحيل الأديب الكبير إحسان عبد القدوس، تحيي سينما “زاوية” في محافظة القاهرة ذكراه، من خلال مشروع سينما إحسان عبد القدوس، لتبدأ فعاليته من 18 أكتوبر الجاري وحتى 1 نوفمبر المقبل.

وتحتفي السينما بمئوية الأديب الراحل من خلال عرض مجموعة مختارة من أعماله، بجانب إقامة عدة ندوات حول هذه الأفلام التي قام بكتابتها.

وجاء جدول الفعاليات كما يلي:
18 أكتوبر : إمبراطورية “م”
19 أكتوبر: الوسادة الخالية
20 أكتوبر: أنا حرة
21 أكتوبر: في بيتنا رجل
22 أكتوبر: لا تطفئ الشمس
24 أكتوبر: النظارة السوداء
25 أكتوبر: الخيط الرفيع
26 أكتوبر: شيء في صدري
27 أكتوبر: دمي ودموعي وابتسامتي
28 أكتوبر: ولا يزال التحقيق مستمرا
29 أكتوبر: الراقصة والطبال
30 أكتوبر: لا تسألني من أنا
31 أكتوبر: حتى لا يطير الدخان
1 نوفمبر: الراقصة والسياسي

وتقام الحفلات وعرض الأفلام الساعة السابعة مساء، وسعر التذكرة 50 جنيها، وتقام فعاليات إحياء ذكرى مرور عام على رحيل الأديب العالمي برعاية أسرته.

إحسان عبد القدوس كاتب وروائي مصري، يعتبر من أوائل الروائيين العرب الذين تناولوا في قصصهم الحب البعيد عن العذرية وتحولت أغلب قصصه إلى أفلام سينمائية، ويمثل أدبه نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، فنجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة، وهو ابن السيدة روز اليوسف اللبنانية المولد وتركية الأصل، وهي ُمؤَسِسَة مجلة “روز اليوسف”، ومجلة “صباح الخير”، أما والده فهو محمد عبد القدوس كان ممثلاً ومؤلفاً مصريا.

لعب الأديب الراحل دورًا محوريًا في تشكيل الذاكرة الأدبية والسينمائية المصرية من خلال تقديمه لما يقرب من ٦٠٠ رواية وقصة قصيرة، تحول ٤٩ منها إلى أفلام.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى