أخبار الفن

“التضامن” تفوز بجائزة لجنة التحكيم في “الإسكندرية السينمائي” عن فيلم “ست الحبايب”

فازت وزارة التضامن الاجتماعي، بجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، في دورته الـ35، عن فيلم “ست الحبايب”.

تسلم الجائزة عن الوزارة، المخرج مهند دياب، مستشار التوثيق المرئي بوزارة التضامن الاجتماعي.

لم تكن تلك الجائزة الأولى للوزارة، وزارة التضامن الاجتماعي حصدت العديد من الجوائز بمهرجانات عدة، دولية ومحلية، منها جائزة أفضل فكرة بمهرجان دِلهي السينمائي بالهند، وجائزة أفضل موضوع بمهرجان طَنجة بالمغرب، ومنها من شارك برُكن الفيلم القصير بمهرجان كان السينمائي الدولي.

“ست الحبايب” فيلم يدور حول بطولات الأمهات اللاتي تخطين الصعاب لتربية أبنائهن، دون كلل أو ملل، كما يعرض نجاحات الأبناء بفضل أمهاتهم، ودورهن في حياتهم، والذي نال إشادة واسعة من الحضور بالمهرجان.

على الجانب الآخر، أقيمت ندوة تحت عنوان “السينما والتنمية”، لعرض الأفلام التي دخلت بها وزارة التضامن الاجتماعي المهرجان، والتي تم إنتاجها العام الماضي.

ومن ضمن الأفلام التي أنتجتها الوزارة، فيلم “الغالية”، والذي عرض بالندوة، ويتحدث عن قصص كفاح الأمهات المثاليات، كما عرض فيلم “فرصة ثانية”، والذي يتحدث عن دور جهود وزارة التضامن الاجتماعي في تطوير المؤسسة العقابية الموجودة بمنطقة المرج، وتطرقت الندوة أيضا للأفلام التي كانت تتحدث عن دمج ذوي الإعاقة في المجتمع، واختتمت الندوة بفيلم “حياة كريمة”، الذي يوثق مراحل المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

وأقيمت حلقة نقاشية شارك بها العديد من المخرجين والعاملين بوزارة التنمية الاجتماعية، لشرح استراتيجية الوزارة، والتطلع لاستخدام السينما في دعم المشروعات التنموية، واهتمام وزيرة التضامن الاجتماعي في أن يكون الفن وسينما أدوات لتحقيق التنمية.

ويعتبر فيلم “مستورة”، أول إنتاجات وزارة التضامن الاجتماعي في مجال الأفلام التسجيلية ، وشارك الفيلم في مهرجان الفيلم القصير ضمن مهرجان كان السينمائي الدولي 2017، كما حاز على جوائز أفضل فيلم وأفضل مونتاج بمهرجان الساقية للأفلام القصيرة 2016، وشارك أيضًا في المسابقة الرسمية للمهرجان القومي للسينما المصرية 2016، كما تم اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان طنجة نهاية عام 2017.

كما أنتجت وزارة التضامن من خلال صندوق مكافحة الإدمان فيلم 4X 6 للتوعية بخطورة تعاطي المخدرات والإدمان، وتم إنتاجه بالتعاون مع هيئة قصور الثقافة في نوفمبر عام 2016.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى