أخبار الفن

عقوبات جنائية محتملة تنتظر الفنان محمد رمضان وطاقم القيادة بعد فيديو الطائرة

انتشر خلال الأيام السابقة فيديو يظهر الفنان محمد رمضان وهو يقود أحد الطائرات أثناء تواجده داخل “قمرة القيادة” مما أثار حالة من الاستياء والجدل، حيث أن هذا العمل يعد غير قانوني واعتبره العديد من القانونيين جريمة يعاقب عليها القانون الدولي والقانون الجنائي.

أعلن الفقية الدستوري الدكتور شوقي السيد أن واقعة قيادة الفنان محمد رمضان للطائرة خلال الفيديو الذي قام بنشره الفنان عبر حسابه الشخصي عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” يوم الأحد السابق يعد واقعة جنائية، وأوضح الفقيه الدستوري أنه لا يمكن لأحد قيادة السيارة بدون الحصول على ترخيص وعقوبة فعل هذا يعد جنائية حيث أن تلك الواقعة تعرض حياة الركاب للخطر.

وأوضح الدكتور شوقي السيد خلال تصريح صحفي له أن سلطات المطار هي الجهة المسؤولة عن تلك الواقعة وهي الجهة المفترض بها تقديم بلاغ بتلك الواقعة بسبب مخالفة طاقم الطائرة، ومخالفة الشركة لقواعد ونظم الطيران الدولي، وأكد أن قائد الطائرة قد أخطاء بالسماح للفنان محمد رمضان بالدخول إلى قمرة الطائرة وقيادتها.

وتابع الفقيه الدستوري، “العقوبة في تلك الحالة جنائية والتي تتمثل في التسهيل والاشتراك في ارتكاب جريمة بالاتفاق والمساعدة وهنا تتم معاقبة الفاعل التي تصل عقوبتها إلى السجن من عام إلى ثلاثة أعواما تبعاً للمادتين المادة رقم 46 والمادة رقم 159 من قانون سلطة الطيران المدني.

ويجدر هنا الإشارة إلى أن البند رقم 5 من المادة رقم 49 لقانون لسلطة الطيران المدني قد نصت على، “حظر التحليق بإهمال أو برعونة على وجه يعرض حياة الآخرين أو ممتلكاتهم للخطر”، وكما نص البند رقم 7 على التالي، يحظر على أي شخص أن يقود طائرة، أو أن يعمل كأحد أفراد طاقمها، طالما هو تحت تأثير سُكر أو مخدر أو أي مادة أخرى تؤدي إلى إضعاف قدرته على القيام بواجباته على الوجه الأكمل، وفي كل الأحوال يحظر عليه تناول أي شيء من ذلك أثناء فترة عمله.

ونصت المادة رقم 159 على التالي، ” عقوبة الأفعال التي تعرض سلامة الطيران للخطر، غرامة لا تزيد على 2000 جنيهاً مصرياً، والحبس لمدة لا تزيد على 3 سنوات، أو بإحدى هاتين العقوبتين من ارتكب فعلاً من الأفعال الآتية، بند رقم 7، “قيادة طائرة دون الحصول على الشهادات، أو الإجازات المقررة، أو دون الحصول على تصريح خاص بذلك من سلطات الطيران المدني”.

سلطة الطيران المدني: الواقعة صحيحة وتم فتح تحقيق فيها على الفور

أكدت سلطة الطيران المدني أن واقعة السماح للفنان محمد رمضان بقيادة طائرة صحيحة، وأوضحت أنه قد تم فتح تحقيق فوري في تلك الواقعة مع طاقم الطائرة.

صرحت وزارة الطيران المدني خلال البيان الصادر عنها، أن تلك الطائرة ليست تابعة إلى الشركة الوطنية مصر للطيران، بل تتبع إلى إحدى الشركات المصرية الخاصة، وأوضحت أنه لن يتم الإفصاح عن اسم الشركة خلال الوقت الراهن لأهمية ذلك على عملية التحقيقات التي تتم في تلك الواقعة، وأن شركة مصر للطيران ليس لها أي علاقة بتلك الطائرة.

وأوضحت الشركة المسؤولة عن الطائرة أنه فور التأكد من صحة تلك الواقعة تم إصدار قرار بإيقاف قائد الرحلة ومساعده عن العمل وإحالتهما إلى التحقيق العاجل، بسبب ارتكابهم فعل ممنوع منعاً باتاً تبعاً للقواعد والتعليمات الخاصة بالطيران المدني العالمي والمصري، وهو ضد إجراءات سلامة الطيران المدني المصري.

وأوضحت الشركة المسؤولة عن الطائرة أنه لن تقبل المساس بسلامة الطيران المدني المصري، وأنها سوف تقف وقفة رادعة لجميع المخالفين للقوانين والتشريعات الخاصة بتنظيم الطيران المدني، وسوف يتم محاسبة أي مخطئ.

من جانبه فقد أعلن نائب رئيس سلطة الطيران المدني لقياسات السلامة الجوية خالد عبدالمنعم أن الطيران يعد في المقام الأول إقلاع وهبوط، ولا يمكن لأحد شخص أن يقوم الطائرة إلا إذا كان على علم ودراية كاملة بقيادة الطائرة.

وأوضح من الوارد أن يجلس أحد الأشخاص إلى جوار قائد الطائرة لالتقاط بعض الصور التذكارية أو تصوير فيديو، لكن هذا الأمر لا يصل لحد قيادة الطائرة بدلاً من القائد، حيث أن هذا الأمر ممنوع في القانون الدولي والمدني ولا يسمح بهذا الأمر مطلقاً ويعد هذا الأمر مخالفة جسيمة.

برلمانية تتقدم بطلب إحاطة لوزير الطيران عن واقعة “محمد رمضان”

تقدمت عضو البرلمان المصري إيناس عبدالحليم أمس بطلب إحاطة موجه لوزير الطيران المدني، بشأن واقعة قيادة محمد رمضان لطائرة ووجوده داخل قمرة طائرة.

وأوضحت النائبة إيناس عبدالحليم خلال طلبها أن الفنان محمد رمضان قد ذهب لغرفة قيادة الطائرة “قمرة الطائرة”، وقد بدأ في قيادة الطائرة المحملة بالعديد من الركاب، وظهر صوت كابتن الطائرة، وهو يقول، “المصحف محمد رمضان هو اللي سايق بينا الطيارة دلوقتي”، كما كتب الفنان رمضان عبر الفيديو الذي تم نشره عبر موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، “أول مرة أسوق الطيارة ثقة في الله نجاح”.

وأوضحت البرلمانية “لتلك الدرجة بلغت حالة الاستهتار بحياة المواطنين، والسماح لأي شخص عادي بقيادة طائرة على متنها مئات الأرواح”، وأكدت النائبة على أن ما حدث من طاقم الطائرة يعد جريمة دولية يعاقب عليها القانون المحلي والدولي، ويعد مخالفة صارخة لجميع الأعراف الدولية الخاصة بسلامة وأمن المواطنين ويعد جريمة تخويف وترويع المواطنين الآمنين.

وطرحت البرلمانية تساؤل، “ماذا لو لا قدر الله حدث وسقطت الطائرة بسبب خطأ فني قام بها الفنان محمد رمضان أثناء استعراضه وهو يقود الطائرة؟”.

وتابعت النائبة إيناس عبدالحليم، أن الفنان محمد رمضان قد اعترف خلال الفيديو الذي نشره بأنه أول مرة يقوم طائرة، وسط فرحة عارمة من قبل طاقم الطائرة الذي أكد قائدها أن الفنان محمد رمضان هو من يقود الطائرة بهم، وأوضحت أن هذا الأمر يعد جريمة لا تغتفر تستوجب أن يتم ملاحقة طاقم الطائرة جنائياً.

أقرا المزيد بالفيديو.. وقف طيار ومساعده بسبب محمد رمضان

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى