أخبار الفن

حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان وكيفية القضاء

هلّ شهر رمضان المبارك في عام 2021 بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) للعام الثاني على التوالي ما أثار سؤالا شغل بال الكثيرين حول حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان خصوصاً وأن هذا الوباء جديد على حياتنا وظهر للمرة الأولى في أواخر شهر ديسمبر من عام 2019 في الصين، غير إنه لا يزال يواصل انتشار في العديد من الدول في مختلف أنحاء العالم.

حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان

ونظراً للأعراض الصعبة التي يعاني منها العديد من مصابي فيروس كورونا المستجد، يرغب العديد من المسلمين في معرفة حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان خصوصاً أن هذا المرض الصعب يتطلب علاجه الحصول على كورس علاجي مكثَّف لفترة زمينة يحددها الطبيب المعالج وهذه المدة قد تمتد إلى شهر أو أكثر.

وكورس العلاج المكثف هذا يتطلب أيضاً تناول أطعمة ومشروبات ساخنة طوال الوقت وهو ما يصعب معه الصيام في نهار شهر رمضان، لذا ورد السؤال حول حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان أكثر من مرة إلى دار الإفتاء المصرية.

وحول حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان ، قالت دار الإفتاء المصرية إن المصابين بفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) هم أولى الناس بتفعيل رخصة الإفطار للمرض، وذلك إن في علاجهم إنقاذ لأرواحهم وأرواح آخرين من الإصابة بعدوى الوباء.

وأشارت الدار حول حكم إفطار مصابي فيروس كورونا شهر رمضان إلى أن قدرة مصابي فيروس كورونا في نهار شهر رمضان أو عدم قدرتهم هو أمر يحدده الأطباء المعالجون للمرضى، موضحة أنه في حال نصح الأطباء بإفطار المصاب بـ”كوفيد- 19″ وجب عليه فعل ذلك ولا يجوز له أو لغيره الاستهانة بهذا الأمر ووجب الالتزام ما يقوله الطبيب.

وورد أيضاً إلى دار الإفتاء المصرية سؤال آخر حول حكم الإفطار في نهار شهر رمضان لعموم المرضى خصوصاً في الوقت الحالي، الذي يشهد انتشار فيروس كورونا المستجد فقالت الدار إنَّ المذاهب الأربعة (الحنفية والشافعية والمالكية والحنابلة) اتفقت جميعا على أنه ليس كل مرض يبيح الفطر في نهار شهر رمضان، وإنما هذه الرخصة يحصل عليها فقط من كان علاجه مرتبطاً بالطعام والشراب ومَن إذا صام في هذا الشهر الكريم يمكن أن تحدث له مضاعفات خطيرة تزيد من معاناته أو تطيل فترة مرضه أو تؤخر شفاؤه.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أن الإفطار في نهار شهر رمضان يكون أمراً واجباً في الحالات التي يكون فيها الضرر بالغاً وهنا يجب على مَن أفطر من المرضى قضاء ما أفطره عند زوال الطارئ الذي منعه من الصيام في رمضان.

ونصحت الدار عموم المسلمين خصوصاً المرضى باتباع تعليمات الطبيب في حال النصح بالإفطار أو قدرة المريض على الصوم لما في ذلك من صلاح حاله وحال المسلمين.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى