السيارات

للمبتدئين.. 9 نصائح هامة يقدمها محترفي قيادة السيارات

أعلن عدد من السائقين المحترفين في مجال قيادة السيارات حول العالم، أن أصعب فترات مرت عليهم خلال ممارستهم مهنتهم كانت منذ بداية فترة قيادتهم للسيارات، وبالتحديد أثناء اكتسابهم مهارات القيادة الأساسية.

تكمن الأسباب الأساسية وراء الصعوبات خلال الأشهر الأولى بتعلم القيادة بسبب نقص الخبرة، إلى جانب قلة الثقة بالنفس، وكذلك بسبب الجهل بكيفية التعامل بشكل الصحيح والسليم خلال التعرض لحالات الطوارئ.

ويرى العديد من خبراء قيادة السيارات أنه على السائقين الجديد المبتدئين في تعلم القيادة، أن يدركوا بأنهم سوف يظلون يتعلمون أشياء جديدة، طالما بقيت أيديهم تقبض على عجلة القيادة، وطالما أن أقدامهم فوق الدواسات الوقود.

يرصد موقع مصر 365 خلال التقرير التالي أهم 9 خطوات يُنصح المبتدئين في قيادة السيارات بضرورة معرفتها من أجل القيادة بأمان، إلى جانب إثقال مهاراتهم خلال فترة بداية تعلم القيادة، ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

ضرورة مراجعة العوامل الحيوية بالسيارة قبل بدء القيادة

العوامل الحيوية
العوامل الحيوية

يجب قبل أن يبدأ المتعلم حديثاً في الانطلاق بالسيارة، التأكد من عدم وجود أي خلل بميكانيكا السيارة أو في الكهرباء، مع مراجعة نظام التبريد، التأكد من عدم نقصان المياه به، إلى جانب التأكد من وجود زيوت الحركة.

لابد من إحماء المحرك أثناء بدء القيادة

إحماء المحرك
إحماء المحرك

يجب على السائق المتعلم حديثاً عدم الضغط بشدة على دواسة الوقود بالسيارة، خلال عملية إحماء المحرك، التي لا تستغرق سوى 5 دقائق بالنسبة للسيارات القديمة، فيما لا تحتاج غالبية السيارات الحديثة إلى تسخين قبل الانطلاق في قيادة السيارة، كما يتوجب على السائق خلال مرحلة إحماء موتور السيارة عدم الضغط بصورة متقطعة، حيث أن الضغط بلابد أن يكون بشكل تدريجي.

عدم الانطلاق بطريقة مسرعة

الانطلاق بسرعة
الانطلاق بسرعة

يجب على السائق أن تجنب بشكل نهائي الانطلاق بسرعات مرتفعة، أو يتحرك بشكل مفاجئ بعد أن يقوم بتشغيل السيارة، خصوصاً إذا كان المقود منحرفاً لأقصى اليمين أو منحرفاً إلى أقصى اليسار.

تجنب عبور المنحنيات الحادة بسرعة عالية

المنحنيات
المنحنيات

يجب على السائق المتعلم قيادة السيارة حديثاً أو المبتدئ أثناء القيادة أن يتجنب عبور المنحنيات الحادة، بطريقة مسرعة عالية، أو الانحراف يميناً أو الانحراف يساراً بصورة مفاجئة.

انحراف المقود

انحراف المقود
انحراف المقود

ينصح بعدم ترك مقود السيارة منحرف إلى أقصى اليمين، أو منحرفاً إلى أقصى اليسار لمدة تزيد عن 10 ثواني، وهذا ينسحب على حالات ثبات السيارة، أو حركتها، أو الضغط على المكابح.

خلال فترات الانتظار

الانتظار
الانتظار

على المتعلم القيادة حديثاً أو المبدء بتعلم قيادة السيارة، خلال أوقات الانتظار، أو بعد صف السيارة أن يتأكد أن ناقل الحركة للسيارة ب وضع الفصل “المور”.

ناقل السرعة

ناقل السرعة
ناقل السرعة

يجب على من يقوم سيارة مزودة بناقل حركة ذاتي “أوتوماتيكي”، أن يتجنب النقل من وضع الرجوع إلى الخلف إلى وضع التوقف، أو العكس أثناء تحركه بالسيارة، أما بالنسبة إلى نواقل الحركة اليدوية فيجب الحرص على عدم تحريكه من حالة الرجوع إلى الخلف إلى السرعة الأولى ، أو العكس إلا في حالة كون السيارة ساكنة بشكل تام.

وسائل الأمان

وسائل الأمان
وسائل الأمان

يجب على قائدي السيارات الالتزام باستخدام وسائل الأمان في السيارة مثل ربط حزام الأمان، وكذلك عدم تعطيل أنظمة الإنذار، مثل تعطيل صوت تنبيه نظام مراقبة المسار إلى غير ذلك من وسائل الأمان المتاحة داخل السيارات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى