السيارات

أكثر 6 سيارات رياضية مبيعا في مصر.. اعرف مميزاتها وعيوبها

كيا سبورتاج واحدة من السيارات التي برز اسمها خلال الآونة الأخيرة، متفوقة على نظيرتها من السيارات الرياضية بنوعيها SUV والكروس أوفر CUV، خلال شهر سبتمبر الماضي لعام 2019، فقد أصدر مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” تقريرا عن شهر سبتمبر الماضي.

وأظهرت بيانات التقرير الصادر عن “أميك” بشأن مبيعات السيارات الخدمية الرياضية، صعود وتفوق سيارة “كيا سبورتاج” وتربعها على صدارة هذه الفئة في السوق المحلية للسيارات، حيث إن “كيا سبورتاج” تفوقت على نظيرتها “هيونداي توسان” للمرة الثانية، خلال شهر سبتمبر الماضي.

ويقدم موقع “مصر 365” لقرائه مميزات وعيوب السيارات الـ6 الأكثر مبيعًا، وهي “كيا سبورتاج، هيونداي توسان، رينو كادجار، نيسان قشقاي، رينو داستر، جيلي إمجراند X7”:

سبورتاج

– كيا سبورتاج

تصدرت سيارة “كيا سبورتاج” الكورية الصنع واحتلت المركز الأول ضمن قائمة السيارات الأكثر مبيعا خلال شهر سبتمبر الماضي، ببيع نحو 851 سيارة في يوليو، حيث تمكنت سيارة “سبورتاج” الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات، من كسب ثقة المصريين في الآونة الأخيرة.

وطرح الوكيل الحصري لعلامة كيا التجارية في مصر هذه السيارة بخمس فئات، تعمل أربع فئات منها بنظام “الدفع الثنائي”، أما الفئة الخامسة فهي تعمل بنظام الدفع الرباعي، كما توفر الشركة الكورية الجنوبية خيارين من المحركات الأول يكون بسعة 1600 سي سي، ويبلغ قوة 140 حصانًا وهذا المحرك متوفر للفئات الأربعة الأولى، أما الخيار الثاني فهو للنسخة GT، وتتوفر في هذه النسخة محركا بسعة 1600 سي سي، ليولد قوة تبلغ نحو 177 حصانًا.

تتوفر سيارة “كيا سبورتاج” في السوق المحلية بفئاتها الخمسة بأسعار تبدأ رسميا من نحو 425 ألف جنيه، حتى 525 ألف جنيه، أما السيارة التربو فإن سعرها يبلغ نحو 660 ألف جنيه.

ويعد الاستهلاك المرتفع للوقود بشكل كبير من أكثر العيوب التي اشتكى منها أصحاب سيارات “كيا سبورتاج”، حيث إن السيارة تستهلك نحو 8 لترات من البنزين لقطع مسافة 100 كيلومتر.

هيونداي توسان

– هيونداي توسان

وفي المركز الثاني حلت سيارة هيونداي توسان الكروس أوفر متعددة الاستخدامات الرياضية الخدمية، حيث تراجعت السيارة الكورية الجنوبية ضمن قائمة السيارات الـSUV الأكثر مبيعا في مصر، والأكثر شعبية في السوق المحلية، للشهر الثاني على التوالي بعدما أن كانت متصدرة منذ بداية العام، حيث بلغت مبيعات السيارة نحو 654 سيارة خلال شهر سبتمبر الماضي، وذلك وفقًا للإحصاءات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”.

وطرح الوكيل الحصر لعلامة هيونداي التجارية في مصر، سيارة “هيونداي توسان” بخيارين للمحركات، ويتاح الخيار الأول من السيارة للفئات الأربعة الأولى من السيارة، وهو محرك “جاما GDI”، ويعمل هذا المحرك بالحقن المباشر للوقود بسعة 1591 سي سي، ليولد قوة تبلغ نحو 130 حصانًا، عند 6300 دورة في الدقيقة، فيما يصل عزم السيارة الأقصى إلى نحو 161 نيوتن لكل متر عند 4850 دورة في الدقيقة، وتنقل القوة من المحرك إلى العجلات عن طريق ناقل حركة أتوماتيكي يتكون من ست سرعات في الفئات الأربعة الأولى للسيارة.

وذكر تقرير “إميك” للسيارات أن السيارة تعتمد على محرك بشاحن تربو T-GDI، ويعمل هذا الشاحن بالحقن المباشر للوقود، وتبلغ سعته نحو 1591 سي سي، ليولد قوة للمحرك تبلغ نحو 175 حصانا عند 5500 دورة في الدقيقة، فيما يصل العزم الأقصى للمحرك 265 نيوتن لكل متر عند 1500- 4500 دورة في الدقيقة، وتنقل القوة إلى العجلات في الفئات المزودة بهذا المحرك من خلال ناقل حركة أتوماتيكي “مزدوج الخانق” يتكون من سبع سرعات، كما تصل سعة خزان الوقود في السيارة إلى نحو 62 لترا.

وتطرح سيارة “هيونداي توسان” بأسعار 420 ألف جنيه للفئة الأولى من السيارة الكورية في مصر، والفئة الثانية تبلغ نحو 445 ألف جنيه، كما تبلغ قيمة الفئة الثالثة نحو 470 ألف جنيه، ويصل سعر الفئة الرابعة إلى نحو 474 ألف جنيه، أما الفئة الخامسة تسجل نحو 525 ألف جنيه.

ويؤخذ على “هيونداي توسان” رغم تصميمها الجذاب ومميزاتها الكثيرة، أنها ليست السيارة المثالية، حيث إن قوة المحرك والعزم تأتي أقل من منافستها “كيا سبورتاج”، بالإضافة إلى أن استهلاك السيارة للبنزين مرتفع، حيث إن السيارة تحتاج إلى نحو 7.6 لتر بنزين لكل 100 كيلومتر، كما اشتكى عدد من أصحاب هذه الفئة من هيونداي من أن بعض الإصدارات تعاني من خلل في قفل غطاء المحرك.

كادجار

– رينو كادجار

احتلت سيارة “رينو كادجار 2019” من فئة السيارات الكروس أوفر المدمجة المركز الثالث ضمن قائمة السيارات الأكثر مبيعًا وشهرة في مصر، بمبيعات وصلت إلى نحو 415 سيارة خلال شهر سبتمبر الماضي، ويتوفر هذا النوع من السيارات بنظام دفع أمامي أو رباعي للمحركات، وتبلغ سعة المحرك نحو 1200 سي سي “تربو”، ويبلغ متوسط استهلاك الوقود نحو 5.7 لتر في 100 كيلومتر، ويتوفر هذا النوع من السيارات بجنوط رياضية مقاس 17، وفتحة سقف بانوراما، كما أن السيارة تتمتع بعدد من وسائل الأمان والراحة، وتبلغ السرعة القصوى لها نحو 192 كيلومترا في الساعة.

وتتمتع هذا النوع من السيارات بنظام فرامل ABS المانع للانزلاق، إلى جانب نظام توزيع إلكتروني للفرامل EBD، ومثبتٍ للسرعة، كما أن السيارى تحتوي على نظام إيموبليزر ضد السرقة، كما تحوي السيارة نظاما ذكيا من أجل ركنها، بالإضافة إلى أن السيارة تتميز بارتفاعها عن الأرض نحو 200 سنتيمتر.

وطرح الوكيل الحصري لعلامة رينو التجارية في مصر الفئة الأولى بسعر يبلغ نحو 394 ألف جنيه، والفئة الثانية بنحو 424 ألف جنيه، والفئة الثالثة بنحو 444 ألف جنيه، وكذا الفئة الرابعة بنحو 448 ألف جنيه، والفئة الخامسة بنحو 465 ألف جنيه، إذ إن سعر السيارة رسميًا في مصر يبدأ من 405 آلاف جنيه وحتى 470 ألف جنيه.

وعلى الرغم من المميزات الكثيرة المتوفرة في السيارة، فإن عدد من مستخدميه اشتكوا من المكيف، نظرًا لأنه يأخذ وقتًا طويلًا حتى يعمل بكامل طاقته، كما اشتكوا من عدم توفر قطع غيار للسيارة بسهولة، إضافة إلى ارتفاع سعرها، واستهلاكها لكميات كبيرة من الوقود.

قشقاي 1

– نيسان قشقاي

وفي المركز الرابع جاءت سيارة “نيسان قشقاي”، ضمن قائمة السيارات الكروس الأكثر مبيعًا وشهرة في مصر، فهي تعد واحدة من أبرز موديلات SUV المدمجة في مصر، ببيع نحو 254 سيارة، حيث إن السيارة تمتلك مجموعة من المقومات التي تساعدها على الوصول إلى مكانة جيدة في السوق المحلية.

وذكر تقرير “إميك” للسيارات أن قشقاي تتمتع بتصميمٍ جيدٍ، طرأت عليه بعض التغييرات في المصابيح الأمامية وحاجزي الصدمات ومصابيح الضباب، فهي واحدة من أفضل السيارات في فئتها من حيث مقاومة الهواء، ما يساعد على تقليل استهلاكها للوقود.

ويطرح الوكيل الحصري لعلامة نيسان “سيارة قشقاي” في السوق المحلية بـ3 فئات مختلفة التجهيز، ويبلغ سعر الفئة الأولى من التجهيز نحو 404 آلاف جنيه، والفئة الثانية تبلغ نحو 435 ألف جنيه، وتبلغ الفئة الثالثة نحو 465 ألف جنيه.

وتعتمد السيارة على محرك بـ 4 سلندرات، وشاحن “تربو” تبلغ سعته نحو 1200 سي سي، لتولد قوة تبلغ نحو 117 حصانا عند 4500 دورة في الدقيقة، فيما يبلغ العزم الأقصى للسيارة نحو 190 نيوتن لكل متر عند 2000 دورة في الدقيقة، كما أن السيارة مزودة بناقل حركة CVT متغير النسب بشكل مستمر، بالإضافة إلى أن المحرك يتميز بتقنية عالية وأداء قوى، إلى جانب توفير استهلاك الوقود.

ويؤخذ على السيارة أن عزلها ليس بالدرجة الكافية، كما أن سعة الموتور تبلغ 1200 سي سي، وهي ضعيفة قياسا إلى حجم ووزن السيارة، كما أن “العفشة خشنة” وهو ما يظهر بقوة في المطبات، وإن كانت سمة السيارات الرياضية قوة العفشة.

داستر

– رينو داستر

وفي المركز الخامس جاءت السيارة الفرنسية رينو “داستر”، ضمن قائمة السيارات الأكثر مبيعا وشهرة في السوق المحلية بمصر، بمبيعات وصلت إلى نحو 249 سيارة، تستطيع السيارة أن تتسارع من وضع الثبات إلى السير بسرعة تبلغ نحو 100 كم/ ساعة في زمن 11.9 ثانية، كما تصل إلى أقصى سرعة ممكنة وهي 172 كيلومترا/ ساعة.

وتنتمي السيارة إلى شريحة السيارات المتوسطة الاستهلاك للوقود في مصر، حيث إن السيارة تستطيع السير لمسافة 100 كيلومتر باستهلاك للوقود لا يتخطى 6.6 لتر في المتوسط، وهي الحالة التي تبدو مزيجًا بين السير على الطرق السريعة وداخل المدن، ويصل هذا المعدل إلى نحو 5.8 لتر/ 100 كم في حالات السفر على طرق سريعة.

ويطرح الوكيل الحصري لعلامة رينو السيارة بأسعار تنافسية كبيرةٍ تبدأ من نحو 318 ألف جنيه، كما أن السيارة احتلت المركز الأول ضمن قائمة السيارات الأوروبية الأكثر مبيعًا خلال الفترة من يناير حتى يونيو الماضي ببيع 1142 سيارة.

إمجراند X7

– جيلي إمجراند X7

احتلت السيارة الصينية “جيلي إمجراند X7” المركز السادس ضمن قائمة السيارات الكروس أوفر الأكثر مبيعًا في مصر خلال شهر سبتمبر الماضي، ببيع نحو 209 سيارات، فالسيارة هي واحدة من السيارات الكروس أوفر الرياضية مدمجة الحجم.

تعتمد سيارة “جيلي إمجراند X7” على محركٍ بسعة 1300 سي سي، ليولد قوة تبغ نحو 107 أحصنة ميكانيكية فقط، وتصل إلى أقصى سرعة لها وهي 185 كيلومترا في الساعة، ويمكن للسيارة أن تتسارع من وضع الثبات إلى 100 كيلومتر خلال 10.5 ثانية.

كما رفعت شركة السيارات الصينية “جيلي إمجراند X7” في مصر سعر سيارتها الخدمية الرياضية الكروس أوفر منذ شهر أغسطس الماضي، عقب تخفيض سعرها نحو 3 مرات آخرها كان خلال شهر يوليو الماضي، وبلغت الزيادة السعرية نحو 4 آلاف جنيه؛ ليرتفع سعر فئتها الوحيدة من 275 ألف جنيه حتى 279 ألف جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى