السيارات

السوق انتهى.. أوفر برايس السيارات يعود بمستويات أسوأ من ذي قبل

استغل عدد من الأشخاص ظاهرة “المستهلك التاجر”، لنشر إعلانات عبر صفحات الإنترنت ليتم بيع السيارات الجديدة “الزيرو” بأسعار مبالغ فيها، فأصبح الأوفر برايس بنسب ومستويات مبالغ فيها لم يشهدها سوق السيارات المحلي من قبل.

علاء السبع: الأوفر برايس لم يختفي من الأساس

صرح رئيس مجلس إدارة السبع أوتوموتيف وعضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية علاء السبع، أن ظاهرة الأوفر برايس لم يختفي من الأساس ليعود للظهور من جديد، وأوضح أن قرار الـ 5% الصادر من قبل جهاز حماية المستهلك كان الهدف منه تهدئة الأوضاع.

وأضاف من المستحيل تحديد سعر أي سلعة بشكل إجباري في العالم، فجميع السلع ارتفعت، وتساءل لماذا لا تطبق تلك القاعدة على أسعار السيارات، وحذر من تفاقم الأزمة الحالية منذ 4 أشهر تقريبًا.

وأعلن أن أسعار السيارات التي تسجل خلال الوقت الراهن نصف مليون جنيه سترتفع لمليون جنيه، وأكد أن تحديد سعر سلعة معينة سيرفع من سعر فتلك القاعدة تنطبق على السيارات.

ويرى، أن وضع قطاع السيارات بشكل عام غير مبشر، حيث أن القطاع من المتوقع أن يشهد زيادات إضافية على الأسعار، وخصوصًا في حالة تدهور الأوضاع الخارجية بفعل التضخم الاقتصادي وأزمة سلاسل الإمدادات وأزمة الطاقة.

رابطة تجار السيارات: سوق السيارات انتهي

أكد رئيس رابطة تجار السيارات أسامة أبو المجد، على رجوع الأوفر برايس بمستويات لم يشهدها سوق السيارات من قبل، وأضاف أن التجار كانوا يقدمون خصومات قبل تلك الأحداث على السيارات المطروحة، واستنكر وضع سوق السيارات متسائلًا، “هو فين سوق السيارات؟ مفيش عربيات السوق انتهى”، وأكد أن قطاع السيارات في أسوأ حالاته حاليًا.

وضرب أسامة أبو المجد، مثال على هذا أن سعر سيارة كيا سبورتاج الجديدة سجلت بعد الأوفر برايس مليون و200 ألف جنيه، وبلغ سعر سيارات تويوتا سعر 900 ألف جنيه بعد ظاهرة الأوفر برايس، ورينو ستيب واي سجلت حوالي 140.000 جنيه تقريبًا، وأكد أن حركة بيع السيارات ضعيفة للغاية، وأن التجار يقوموا بدفع الضرائب المفروضة على مبالغ الأوفر برايس.

أحمد الغراب: لماذا التركيز على السيارات؟

أعلن مدير المبيعات بشركة بي أوتو أحمد الغراب، أن معظم قطاع السيارات ملتزم بنسبة الـ 5% الإضافية المفروضة تبعًا للقرارات الصادرة عن جهاز حماية المستهلك.

وأوضح أن كافة أسعار السلع مفروضة عليها ظاهرة “الأوفر برايس”، وضرب مثال على هذا أنه قام بشراء شنطة بسعر 250 جنيه، ثم قام بشراء نسخة جديدة منها وتفاجأ أن سعرها ارتفع بنسبة 100% لتسجل 500 جنيه.

وأوضح أن السلع الأساسية ارتفع سعرها بنسب متفاوتة، بالإضافة للأجهزة الكهربائية المعمرة في المنزل ارتفع سعر بعضها إلى جانب اختفاء البعض الأخر، وتساءل لماذا التركيز على قطاع السيارات فقط دون غيرها من السلع الأخرى على الرغم أنها تعد من السلع الترفيهية إلى حد ما على الرغم من أن باقي السلع تعد سلع استراتيجية تمس كل البيوت المصرية.

منتصر زيتون ينفي رجوع الأوفر برايس من جديد

نفى عضو مجلس إدارة شعبة السيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية منتصر زيتون، رجوع الأوفر برايس من جديد، وعلل هذا بأن هناك انخفاض حاد في السيارات المعروضة في السوق المحلي، لهذا لا يمكن فرض الأوفر برايس.

وشبه الوضع الراهن الخاص بتسعير أسعار السيارات الجديدة “الزيرو”، بالسيارات المستعملة، فمن يملك سيارة جديدة في السوق حاليًا يسعرها كما يحلو له.

وأوضح أن اختفاء السيارات من السوق حاليًا يؤكد عدم رجوع الأوفر برايس، وأضاف هناك طرازات معينة اختفت من السوق مثال على هذا سيارة سكودا أوكتافيا، التي تم حذفها من قبل وكيل العلامة التشيكية من قائمة الأسعار الرسمية بسبب عدم توافرها.

كما أوضح هناك سيارات جديدة قليلة العدد في السوق المحلي وفي طريقها للانتهاء، وهناك سيارات متوفرة معظمها محلي الصنع مثل سيارة بي واي دي F3، وسيارة لادا جرانتا.

إقرأ تويوتا ياريس تحصد لقب السيارة الأغلى في فئتها بمصر

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى