أخبار الاقتصاد

وزير المالية: الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 9.2%

قال عمرو الجارحى ، وزير المالية، اليوم الخميس، خلال المؤتمر الثالث للتواصل المجتمعى حول مشروع الموازنة العامة للعام المالى المقبل، الذى تنظمه الوزارة والبنك الدولى بالتعاون مع المركز المصرى لدراسات السياسات المالية ، إن الموازنة تحتوى العديد من التحديات لتحقيق النمو والحفاظ على قوة برامج الحماية الاجتماعية، مؤكداً استهداف الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 9.2% والسيطرة على الدين العام وخفضه بالنسبة للناتج المحلى الإجمالي، بالإضافة إلى خفض التضخم.
وأكد الجارحي، تحسن النشاط الاقتصادي بالبلاد، واستعادة قدرة القطاع المصرفى على جذب العملات الأجنبية بعد تحرير سعر صرف العملة فى 3 نوفمبر الماضى، موضحا أن كل 1% معدل نمو تحقق 150 ألف فرصة عمل.
وتابع الوزير في المؤتمر أن إجمالى استهلاك المواد البترولية فى العام المالى الجديد يسجل 80 مليون طن، مشيرا إلى أن حجم الدعم فى الموازنة الجديدة يبلغ 330 مليار جنيه، و240 مليار جنيه حجم الأجور، وخدمة الدين 380 مليار جنيه خدمة وتمثل الـ3 بنود نحو 80% من حجم الموازنة البالغ أكثر من 1.1 تريليون جنيه.

وأشار وزير المالية إلى أن هذا المؤتمر يعقد للعام الثالث على التوالي ، إلى أن الزيادة فى فاتورة الأجور والمعاشات منذ 2011 ، و حتى الآن تمثل ضغطا على الاقتصاد القومي ، نظرا لمتوسط معدلات النمو منخفض في الناتج المحلى الإجماليى بنسب تتراوح بين 1.5 و2% خلال السنوات الماضية.

وأكد الوزير خلال المؤتمر الثالث للتواصل المجتمعي عن مشروع الموازنة العامة للعام المالي المقبل والذي تنظمه الوزارة والبنك الدولى بالتعاون مع المركز المصرى لدراسات السياسات المالية ، أن الوزارة تعمل على الارتفاع بالإيرادات الضريبية للناتج المحلى الإجمالى إلى 16% خلال السنوات الـ4 القادمة، موضحا أن نسبة ضريبة القيمة المضافة زادت بنسبة 14% خلال العام المالى القادم من 13% حاليا أي بنسبة زيادة 1%، مؤكدا أن الوزارة تستهدف تحسين الإدارة الضريبية.

يأتى فى إطار حرص وزارة المالية على إطلاق نقاش عام حول أهم وثيقة مالية تصدر عن الدولة سنويا، وهى الموازنة العامة التى تعبر عن توجهات السياسات المالية والضريبية، والإصلاحات التى تتبناها الحكومة بجانب الحرص على ترسيخ مبادئ الشفافية والمشاركة المجتمعية بين ممثلى المجتمع المدنى والقطاع الحكومى فى إعداد الموازنة العامة للدولة.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى