أخبار الاقتصاد

عمرو المنير: الإصلاحات الاقتصادية انعكست بوضوح على الإيرادات الضريبية

قال عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية ان الاصلاحات الاقتصادية انعكست بوضوح علي الايرادات الضريبية التي ارتفعت الي 180.1 مليار جنيه بنمو 22.7% كما ارتفعت النسبة للايرادات الضريبية من الجهات غير السيادية بنسبة 23% كما ارتفعت الايرادات العامة غير الضريبية الي 83.7 مليار جنيه بزيادة بنسبة 20% وهو ما يرجع الي زيادة فائض قناة السويس بنسبة 49% وزيادة قيمة المحصل للخزانة العامة من فائض هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة الي جانب تحصيل الخزانة العامة 6.4 مليار جنيه قيمة رسوم رخصة الجيل الرابع للمحمول.
وقال انه منذ تطبيق قانون الضريبة علي القيمة المضافة وهناك ارتفاع ملموس في حصيلة الضرائب حيث ارتفعت حصيلة مصلحة الضرائب المصرية الي 201 مليار جنيه في الثمانية اشهر الاولي من العام المالي الحالي مقابل 160 مليارا للفترة نفسها من العام المالي الماضي اي بزيادة 25%، مشيرا الي ان الاثر الكامل لضريبة القيمة المضافة علي الايرادات العامة ستظهر العام المالي المقبل.
واضاف ان مصلحة الضرائب العقارية حققت حصيلة باكثر من 1.5 مليار جنيه في الثمانية اشهر الاولي من العام المالي الحالي مقابل 800 مليون جنيه للفترة نفسها من العام السابق بزيادة 130%.
واكد حرص وزارة المالية في كل قراراتها وقوانينها ان تطرح للنقاش المجتمع ويشارك في الحوار جميع اطياف المجتمع وهو ما سيظهر بصورة واضحة في قانون القيمة المضافة التي شارك في الحوار الخاص بها اكثر من 600 شخص، مشيرا الي ان هدف الوزارة هو ان يدفع كل شخص نصيبه العادل من الضريبة.
وحول قانون انهاء المنازعات الضريبة قال ان لجان انهاء المنازعات تلقت اكثر من 4700 طلب وتم الانتهاء من الف طلب منها وحققت حصيلة ضرائب دخل 1.5 مليار جنيه وللمبيعات بنحو 250 مليون جنيه.
وكشف عن وضع برنامج لحصر التصرفات العقارية اظهر انه خلال اخر شهرين تم مليون تصرف عقاري، لافتا الي ان الادارة الضريبية عمل علي تحديث قواعد البيانات عن النشاط الاقتصادي لحصر النشاط غير الرسمي، كما نعمل علي عدد من الاجراءات للتحول من التعاملات النقدية الي التعامل المصرفي وتشجيع ثقافة اصدار الفواتير.
جاء ذلك خلال افتتاح الوزير لمؤتمر الحوار المجتمعي الثالث حول البيان المالي التمهيدي للموازنة العامة للعام المالي المقبل، وشارك فيه الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة واحمد كجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية والتطوير المؤسسي والسفير ايمن القفاص مساعد وزير المالية للعلاقات الدولية و سارة عيد نائب رئيس وحدة السياسات المالية الكلية بوزارة المالية ومحمي يحيي ممثل البنك الدولي لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا واحمد رجب نائب الرئيس التنفيذي للمركز المصري للدراسات المالية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى