أخبار الاقتصاد

“التصديري للصناعات الطبية”: 25 شركة إفريقية تزور القاهرة الإثنين

يستضيف المجلس التصديري للصناعات الطبية، 3 أبريل المقبل، بعثة مشتريين دوليين بقاعة المؤتمرات، بالتعاون مع الهيئة العامة للمعارض، ويستمر اجتماعات الطرفين حتى 4 أبريل.

وأوضح الدكتور ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، أن المجلس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، نجح في جذب 25 شركة إفريقية من تنزانيا وإثيوبيا وكينيا وجنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن الوفد يضم عددا من المهتمين بمستلزمات التجميل والأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف جورج أن “اللقاءات الثنائية تعد فرصة للشركات المصرية لتوقيع عقود وزيادة صادراتها في إطار خطة المجلس لزيادة صادراته، خاصة للسوق الإفريقية، والاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع التكتلات الاقتصادية”.

وتابع رئيس المجلس التصديرى للأدوية أن اختيار الشركات المشاركة في اللقاءات جاء بناءً على حجم أعمالهم في الأسواق، بحيث لا تقل عن 30 مليون جنيه، متوقعا إبرام عدد كبير من العقود التصديرية خلال اللقاءات المزمع عقدها على مدار يومين.

وكان الدكتور عماد لويس، رئيس شعبة الصناعات الطبية في اتحاد الصناعات، قال في تصريحات صحفية، إن “قرار التعويم كان سليما مائة بالمائة، إلا أنه لم تصاحبه أي آليات من شأنها علاج سلبيات التطبيق على أنشطة الصناعة والتصدير والاستيراد والتعاملات المصرفية للشركات، وهو ما تسبب في اختلالات مالية وصعوبات لعدد كبير من الشركات المنتجة، نتيجة التغير السلبي الكبير في السيولة المالية لها، فضلا عن ارتفاع تكلفة التمويل المصرفي، الذي يفتقر لأدنى درجات المرونة في التعامل مع أزمات الشركات”.

وأوضح رئيس شعبة الصناعات الطبية “إضافة إلى عدم توفير المصارف السيولة النقدية الدولارية اللازمة لتسيير أعمال الشركات، رغم أن معظم مستلزمات وخامات تلك الصناعة يتم استيرادها من الخارج”.

وأشار لويس إلى أنه “لا أحد في الحكومة أو الجهاز المصرفي لا يعترف بالتغير الكبير في التكاليف وأسعار الصرف، ومن ثم سيؤثر الأمر سلبيا على أداء وأنشطة الشركات”، مضيفًا أن هناك مشكلات أخرى ينبغى إزالتها بهدف تخفيف الأعباء التي تتعرض لها الشركات، مثل عمليات التسجيل للمنتجات والمستلزمات والأدوية الطبية وتجديد التراخيص الصناعية وزيادة المساندة الحكومية للمشاركة في المعارض الخارجية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى