أخبار الاقتصاد

بدء استخدام “الأدوات التمويلية” في شركات قطاع الأعمال

أعلن الدكتور أشرف الشرقاوى ، وزير قطاع الأعمال العام ، بدء شركات قطاع الأعمال العام ، استخدام الأدوات التمويلية وهي الأدوات غير المصرفية ،وفي مثال توضيحي أشار إلى تمويل شركة الحديد والصلب بنسبة 99% ، مؤكدا إجراء ذلك “دون ضجيج” حسب قوله .

وأضاف الدكتور أشرف الشرقاوى ، وزير قطاع الأعمال العام خلال كلمته بالقمة السنوية لأسواق المال ، أن شركة مصر الجديدة للإسكان ، تم تجزئة سهمها أدى إلى حدوث تأثيرات إيجابية عليها ، لافتا إلى إنشاء شركة للتأجير التمويلي ، ذلك يأتي بالخلاف على استفادة شركات المقاولات ، من الأدوات التمويلية والمعروفة أيضا بغير المصرفية.

كما أكد أشرف الشرقاوى ، أن المجموعة الاقتصادية من المقرر أن تناقش العديد من القوانين ، على مدار اليوم، بعد طول انتظار لمناقشتها ، بحيث إن المسؤولون عن الملفات أرسلوا لرؤساء الوزارة من بعد ثورة 25 يناير خاصة تغيير مسألة الأسهم لحامله ، وهو الأمر الذي تم تأجيله مرارا .
وفي نفس السياق أكد شريف سامى ، رئيس هيئة الرقابة المالية ، من جانبه إنه يأمل في إنشاء شركة تخصيم فى شركات قطاع الأعمال العام ، كما يأمل إنشاء شركة تأجير تمويلى أيضا ، لافتا إلى أن قيمة البورصة تصل إلى 660 مليار جنيه نحو 37 مليار دولار ، مؤكدا أن كل ذلك يجعل من حقهم بذل جهودا كبيرة للارتقاء بالبورصة .
كما أكد شريف سامى ، رئيس هيئة الرقابة المالية ، أن هناك ارتفاعا فى قيمة السوق نتيجة تحرير سعر الصرف ، مشيرا إلى أهمية طرح شركات حكومية كبيرة ، فضلا عن طرح شركات قطاع خاص أيضا بهدف ضمان استمرار قوة السوق.

وأشار سامى ، إلى أن هناك صناديق استثمار عقارى، لدينا حاليا صندوقين، هذا بجانب استغلال الأصول المملوكة للدولة، يضاف لذلك الحد من الفساد تزامنا مع عملية الإصلاح والالتزام بالمعايير.
وفي ختام اللقاء تم تكريم اسم الدكتور محمد تيمور رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية ومؤسس فاروس، كما تقرر تخصيص جائزة سنوية باسمه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى