أخبار الاقتصاد

ماذا يقول المحللون حول أسهم سناب شات

منذ الطرح الأولي لأسهم شركة سناب شات مع بداية شهر آذار /مارس كانت آراء الكثير من المحللين سلبية حول أسهم الشركة، وأيضا الأغلبية من التقييمات الصادرة عن البنوك الاستثمارية وشركات السمسرة.

ولكن يبدو أن الرياح بدأت في تغيير وجهتها لصالح المشترين بعد صدور العديد من التقييمات والتوصيات بالشراء من قبل العديد من المحللين في وول ستريت.

البداية مع المحلل في بنك غولدمان ساكس ” هيث ثيري.” الذي توقع وصول سعر السهم إلى 27$، ووصف الشركة المالكة لتطبيق سناب شات بكونها: “شركة في مراحل الاستثمار الأولية مع منصة مبدعة واستثنائية “، وأضاف أن الاتجاه العام في السنوات الأخيرة بين شركات الإنترنت هو الانتظار حتى الوصول إلى مرحلة النضج والربحية قبل طرح الأسهم في البورصة، أي أن سناب شات قد عاكست هذا الاتجاه.
ومع اعترافه بأن المساهمة في شركة مازالت في مراحل النمو الأولية يحمل مخاطر أكبر، من المساهمة في الشركة التي تكون في حالة نضج وتحقيق الأرباح، ولكن وحسب ما يعتقد، بالنسبة لحالة سناب شات، فإن الأرباح المحتملة أكبر بكثير من المخاطر.

نمو سناب شات سوف يستمر:

من جهته أعطى المحلل في البنك الاستثماري جيفريز “بريان فيتزغارد” تقييماً إيجابياً للشراء مع هدف 30$ للسهم، وقال إنه لا يعتقد أن نمو سناب شات سوف يختفي مثلما تختفي الصور على التطبيق، وأضاف أن” المعلنين سوف يتدافعون من أجل عرض منتجاتهم على العدد الكبير والنشط جدا من المستخدمين للتطبيق، والذين ينتمي الغالبية الساحقة منهم لفئة جيل الألفية، حيث يعتبرون ذو قيمة سوقية كبيرة في مجال الإعلانات “.

وأشار إلى أن معدل الدخل لكل مستخدم بالنسبة لتطبيق أدنى بكثير مقارنة بشركات أكبر، مثل فيسبوك، حيث يبلغ المعدل عند الاخيرة 23.77$، بينما معدل سناب شات لا يتعدى 2.70$. لكنه يتوقع أن يرتفع معدل العائد بسرعة كبيرة في المستقبل.

“بريان” ألمح أيضا إلى كون منصة سناب شات تعمل بالاعتماد على مصادر خارجية لبنيته التحتية، وبالتحديد أمازون وجوجل مما يقلص كثيرا من النفقات على عكس منافستها الأكبر فيسبوك.

سناب شات آلة للابتكار:

المحلل” مارك مهاني “من بنك “آر بي سي كابيتال” أعطى هو الآخر تقييم شرائي مع هدف 31$ للسهم، وهو يرى أن شركة سناب شات عبارة عن ” آلة للابتكار” في عالم تطبيقات الهواتف الذكية، سواء بالنسبة للمستخدمين أو للمعلنين، بل ذهب أكثر من ذلك بوصفها “واحدة من أفضل الشركات الأنترنت ابتكار في المرحلة الحالية”.
والدليل على ذلك حسب قوله، هو قيام فيسبوك باستنساخ أربعة من خدمات سناب شات خلال مدة سبعة أشهر وكانت آخرها إضافة خاصية ” قصص فيسبوك على تطبيق مسنجر والذي يعد أهم خاصية عند سناب شات.

على كل حال، بعد طرح أسهم الشركة في البورصة، صار بإمكان أي شخص تملك جزء من هذه الشركة عن طريق شركات الوساطة للأسهم عبر الانترنت، حيث يمكن بيع وشراء أسهمها باستعمال منصة للتداول مثل منصة شركة UFX (يو اف اكس).

لكن من المهم جدا قبل شراء أسهم هذا النوع من الشركات، إلقاء نظرة بسيطة على التاريخ. فشركات الإنترنت، وخاصة تطبيقات التواصل الاجتماعي دائما ما تحظى بكثير من التغطية والاهتمام خلال طرحها الأولي، ولكن هذا لا يعني أن النجاح مضمون. وخير مثال على ذلك هي شركة تويتر التي تعاني الآن بعد أن كان نجما ساطعا قبل سنوات قليلة.
والسؤال هو أي طريق سوف تسلك سناب شات، مسار فيسبوك الناجح أم تهوى مع تويتر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى