أخبار الاقتصاد

البنك المركزي يعلن عن حصيلة النقد الأجنبي في البنوك منذ تعويم الجنيه

قام السيد رامي أبوالنجا، والذي يعمل فى منصب وكيل محافظ البنك المركزى التابعة إلى لشئون الاحتياطى وأسواق النقد، بالكشف عن حصيلة البنوك المصرية منذ قرار البنك المركزي فى شهر نوفمبر الماضي والمتعلق بشأن تعويم الجنيه من النقد الأجنبي.

ورد فى تصريحات السيد وكيل محافظ البنك المركزي الأخيرة أنه قد ارتفعت قيمة حصيلة حصيلة البنوك والجهاز المصرفي منذ مطلع قرار المركزي بالتعويم من النقد الأجنبي وحتى الآن إلى نحو 52 مليار دولار أمريكي.

أكد السيد “رامي أبوالنجا”، في تصريحات الأخيرة والتي قد أدلي بها إلى وكالة أنباء الشرق الأوسط، إنه بالنسبة إلى هذه الحصيلة فقد نتجت عن إجمالي ما ورد في حصيلة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى البلاد بالإضافة إلى حصيلة الاستثمارات الناتجة عن هذه المدة و عائدات التصدير.

جدير بالذكر أن السيد طارق عامر، والذي يعمل فى منصب محافظ البنك المركزي المصري، قد صرح مؤخرًا مؤخرًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط ايضًا، أنه بالنسبة إلى نتائج عملية الإصلاح الاقتصادي التي تسعى الحكومة إلى استكمالها وتنفذ الخطوات المتبقية منها طبقا للخطة الموضوعة من قبل الحكومة المصرية والتي قد بدأن منذ الربع الأخير من العام الماضي كانت عملية قوية حيث أكد على نجاحها وعلى أن نتائجها قد فاقت كل التوقعات.

كما أشار المركزي للوكالة على أن ما تحقق حتى الآن من هذه الخطة المحكمة من نتائج بحسب وصف السيد مديري الاستثمار العالميين يعد بشكل كبير إعجازا إقتصادي حدث في مصر حيث أكد على إنه قد تدفق إلى الاقتصاد بسبب هذه القرارات أكثر من 18 مليار دولار أمريكي نتيجة إجمالي قيمة الاستثمارات الخارجية الخاصة بالأوراق المالية المصرية، كما أنها قد تمكنت من جذب المزيد من الطلبات من  خلال المؤسسات الدولية حيث بلغت قيمتها حتى الآن أكثر من 26 مليار دولار وذلك عن السندات الدولية الخاصة والتى بالفعل تصدرها مصر.

كما أكد على أن هناك العديد الموافقات الصادرة من الجهات الدولية بشكل عام على عملية إقراض مصر في تلك الفترة بما يساوي أكثر من 20 مليار دولار، وعن قيمة التدفقات المالية الصادرة من داخل مصر قد بلغت نحو 35 مليار دولار وهو الأمر الجديد والذي لم تكن تشهده البلاد من قبل.

اقرأ ايضًا.. بالأرقام: المركزي يعلن عن تراجع عائدات أذون الخزانة المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى