أخبار الاقتصاد

كارني: لن تقوم برفع سعر الفائدة الان لكن سيتم ذلك في الأشهر المقبلة

اعلن محافظ بنك انجلترا المركزي مارك كارني اليوم الجمعة ان البنك المركزي يتوقع ان يرفع أسعار الفائدة في الأشهر المقبلة لكنه رفض ان يستخلص ما اذا كان سيكون قريبا في الشهر المقبل او اذا تم التخطيط لسلسلة من الارتفاعات.

وبما أن بنك إنجلترا قال بعد اجتماعه في سبتمبر أنه من المرجح أن يرفع أسعار الفائدة “في الأشهر المقبلة”، فقد ارتفعت أسعار الأسواق المالية بنسبة 85 في المائة من سعر الفائدة في 2 نوفمبر، بعد أن شهدت سابقا خطوة أكثر من عام بعيدا.

ولم يرفع بنك انجلترا أسعار الفائدة منذ عام 2007 وانخفض فى العام الماضى اسعار الفائدة للمرة الاولى منذ عام 2009 بعد تصويت بريطانيا على مغادرة الاتحاد الاوربى مما خفض التكلفة القياسية للاقتراض الى 0.25 فى المائة من 0.5 فى المائة.

وقد تم الضغط على كارني على وجه الدقة في مقابلة مع شبكة “سي ان بي سي” في واشنطن حيث يشارك في اجتماع لصندوق النقد الدولي لكنه رفض سحبه.

وقال “ان اللغة التي استخدمناها – وانا ذاهب الى التمسك بها … كانت” في الاشهر المقبلة “ولن اخذ قرارا هنا على الهواء”.

وقال بنك انجلترا انه عندما يحين الوقت لبدء رفع اسعار الفائدة ستكون عملية تدريجية ومحددة وان عودة نسبة 5 فى المائة من معدلات بنك انجلترا قبل الازمة المالية من غير المحتمل الى حد بعيد.

يعتقد معظم الاقتصاديين الذين استطلعت آراؤهم رويترز أنه حتى رفع أسعار الفائدة بنسبة 0.25 نقطة مئوية إلى 0.5 بالمئة الشهر المقبل سيكون خطأ، ويرى البعض أن بنك انجلترا قد يتوقف هناك – على نحو فعال فقط عكس انخفاض سعر الفائدة في العام الماضي.

وردا على سؤال حول ما اذا كان ارتفاع سعر الفائدة المقبل لبنك انجلترا سيشكل بداية دورة تشديد، قال كارني “اعتقد انكم ستتخذون قرارا واحدا في المرة الاولى. ثانيا، نحن في عالم من التحركات معدل وتدريجي في أي اتجاه، ويرجع ذلك جزئيا لأن معدلات التوازن العالمي منخفضة جدا “.

وفي وقت لاحق، قال إن أسعار الفائدة على الصعيد العالمي آخذة في الارتفاع – لذلك فإن البلدان التي أبقت على أسعار الفائدة كانت تخفف بشكل فعال السياسة.

إقرأ ايضا “الإسترليني” يواصل صعوده امام “الدولار” ليصل إلى 1,3267 دولار

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى