أخبار الاقتصاد

توقعات زيادة أسعار الوقود في العام القادم

انتشرت خلال الفترة الأخيرة حالة من الجدل بين المواطنين بسبب قرار رفع أسعار الوقود بقيمة 50 إلى 55% خلال السنة القادمة، الأمر الذي يشير إلى خطة الحكومة برفع الدعم عن المواد البترولية بشكل كامل مع قدوم عام 2019.

وخلال التصريحات التي قام بها أحد المصادر التابعة للبترول، أن الحكومة لا تزال تقدم الدعم على المواد البترولية، حيث تطرح الحكومة سعر البنزين بقيمة 5 جنيهات على الرغم من أن تكلفته تصل إلى 7 جنيهات.

هذا بالإضافة إلى أن الحكومة تقوم بطرح بنزين 80 للمواطنين بسعر 3 جنيهات و65 قرش على الرغم من أن تكلفته تصل إلى 6 جنيهات و80 قرش.

الأمر الذي دفع المواطنين إلى طرح المزيد من الأسئلة حول قيمة الزيادة التي ستضيفها الحكومة على أسعار الوقود خلال العام القادم.

في حين أن أحد المصادر التابعة للبترول قد أكد أن قيمة الزيادة التي ستَطرأ على أسعار الوقود تتوقف على مجموعة من العوامل، والتي على رأسها الأسعار العالمية للنفط وسعر الدولار وكذلك مخصصات الدعم التي ستُحددها الحكومة في الموازنة.

وأضاف المصدر خلال التصريحات أنه إذا ما تراجعت أسعار الدولار الأمريكي إلى 16 جنيه واستقرت أسعار النفط على سعر ما بين 55 إلى 57 دُولار، فإن قيمة الزيادة المتبقي إضافتها على أسعار النفط تصل إلى 55%، وبالتالي فإن الحكومة ستقوم بإضافة تلك الزيادة على عامين، بحيث تكون نسبة الارتفاع في 2017 حوالي 35% وفي 2018 حوالي 20%.

أما في حالة ما إذا ارتفعت الأسعار العالمية للنفط إلى 60 دولار، أو حتى تراجعت مخصصات الدعم خلال الموازنة الجديدة للعام المالي 2018 عن القيمة التي حددتها الحكومة بقيمة 140 مليار جنيه، فإن الحكومة ستقوم بزيادة أسعار النفط في 2017 بقيمة 40% وفي 2018 بقيمة 15%.

إلا أن التفاصيل النهائية التي تتعلق بقيمة الزيادة التي ستَطرأ على أسعار الوقود سيتم تحديدها في فبراير القادم، بحيث يمكن خلال تلك الفترة تحديد الزيادة الأكيدة التي ستقوم الحكومة بإضافتها على أسعار الوقود إجراءات التخلص من الدعم خلال الفترة القادمة.

اقرأ أيضا:

  1. ردود أفعال غريبة يقوم بها الزوج صاحب الصورة الأشهر على الفيس بوك، والتي توضح زوجته الأولى بجواره في زفافه الثاني.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى