أخبار الاقتصاد

فخري الفقي: مرسوم صندوق النقد يقضي برفع أسعار الفائدة خلال المرحلة القادمة

أشار مساعد رئيس صندوق النقد الدولي السابق “فخري الفقي” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها على حتمية قرار رفع أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة، حيث يأتي الهدف من هذا القرار في الفترة القادمة إلى محاولة الحكومة المصرية القضاء على الارتفاعات التي تمر بها معدلات التضخم بصورة مستمرة.

ويأتي هذا الإجراء ضمن ما تم وضعه من خطط من قبل صندوق النقد الدولي خلال برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تسير البلاد وفقا له في الفترة الحالية.

وأكد فخري خلال التصريحات التي قام بها لمصر 365 أن أسعار الفائدة سوف ترتفع خلال الفترة القادمة وذلك على الرغم من قيام المركزي بتثبيتها في الفترة الحالية.

وكانت مصر قد تقدمت إلى صندوق النقد الدولي بطلب قرض بقيمة 12 مليار دولار، ووافق صندوق النقد على القرض وقام بتسليم البلاد الدفعة الأولى منه، وكان قرار الدفعة الثانية قد تم الموافقة عليه بقيمة 1.25 مليار دولار، بحيث تقوم البلاد بإستلامه في يوليو.

الجدير بالذكر أن البيان الصادر عن صندوق النقد الدولي خلال الفترة الأخيرة، قد أشار إلى أن قرار الموافقة من الصندوق قد تم إصداره نتيجة قيام الحكومة المصرية بعدد من الإجراءات التي تتبع برنامج الإصلاح الاقتصادي، والتي يهدف من خلالها صندوق النقد إلى رفع الدعم عن الخدمات التي تقدمها الحكومة المصرية للمواطنين.

ومن المقرر وفقا للجدول الزمني أن تقوم مصر باستلام الدفعة الثالثة من القَرض بقيمة 2 مليار دولار وذلك في نوفمبر القادم، وسيتم الموافقة من قبل صندوق النقد بعد المراجعة التي سيَقوم بها لآخر المستجدات فما يتعلق ببرنامج الإصلاح في مصر.

وبعد إتمام المراجعة الثالثة للبرنامج ستقوم مصر بالحصول على دفعة بقيمة 2 مليار دولار في 15 مارس 2018، أما بعد إتمام المراجعة الرابعة ستقوم مصر بالحصول على دفعة أخرى بقيمة 2 مليار دولار في 11 نوفمبر من عام 2018 وبعد المراجعة التالية ستقوم مصر بالحصول على دفعة من صندوق النقد بقيمة 2 مليار دولار وذلك في 15 مارس من 2019 وهي الدفعة الأخيرة من القرض الذي أقدمت عليه مصر من صندوق النقد الدولي.

اقرأ أيضا:

  1. وزير التموين يعلن عن موعد إضافة المواليد الجدد على البطاقات التموينية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى