أخبار الاقتصاد

مصير شهادات الادخار ذات العائد المرتفع بعد قرار المركزي بزيادة الاحتياطي الإلزامي

أعلن نائب رئيس البنك الأهلي المصري “يحيى أبو الفتوح” خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها، عن استمرار البنك في عرض شهادات الادخار ذات العائد المرتفع، بحيث لم يقم البنك خلال الفترة الأخيرة كما هو متوقع بإلغاء تلك الشهادات.

الجدير بالذكر أن قرار شهادات الادخار ذات عائد ال 20 % قد جاء قرارها خلال الفترة التي تلت قرار البنك المركزي الخاص بتعويم الجنيه المصري، والذي قام البنك المركزي بالإعلان عنه في الثالث من نوفمبر في العام الماضي، الجدير بالذكر أن تلك الشهادات كان قد تم الإعلان عنها بعد قرار التعويم لجذب المزيد من المستثمرين.

وقد أكد أبو الفتوح خلال التصريحات التي قام بها، إمكانية تحقيق مبالغ طائلة تصل إلى 300 مليار جنيه، وذلك منذ فترة الإعلان عن تلك الشهادات، نظرا للإقبال الشديد الذي قام به المصريين على الشهادات بعد الإعلان عنها مباشرة.

وكان البنك المركزي قد أعلن خلال اليومين الماضيين عن قراره الخاص برفع قيمة الاحتياطي الإلزامي على البنوك، ليصل إلى قيمة 14% بدلا من 10% وهي القيمة التي استمرت عليها البنوك منذ 2010.

ويعتبر الاحتياطي الإلزامي هي قيمة المدخرات التي تقوم البنوك بإيداعها لدى البنك المركزي بدون الحصول على فوائد لقاء  تلك الودائع، وهي القيمة التي يستطيع من خلالها البنك المركزي ضمان حقوق المدخرين لدى البنوك.

الجدير بالذكر أن قرار المركزي الخاص برفع قيمة الاحتياطي الإلزامي من المقرر أن يساهم في رفع تكلفة الودائع لدى البنوك، خاصة وأن البنوك لا تقوم باستثمار تلك المبالغ أو الاستفادة منها.

الأمر الذي أشار إلى احتمال قيام الكثير من البنوك بالخروج من تلك الأزمة من خلال إلغاء الودائع ذات العائد الكبير وهي ودائع ال20% أو القيام بالإعلان عن قرار تخفيض قيمة الفائدة التي تمنحها البنوك على الودائع وسَندات الادخار لديها.

إلا أن العديد من البنوك لم تقم بالإعلان عن قرارات مثل ما هو متوقع، وأشارت أن فترة الثبات الحالية هي فترة مؤقتة لحين اتخاذ قرارات أخرى.

اقرأ أيضا:

  1. توقعات رويترز بشأن نمو الاقتصاد المصري في العام المالي الحالي 2017/2018 وفقا لنتائج الاستبيان الأخير.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى