أخبار الاقتصاد

استمرار القطاع المصرفي في الاستدانة من الخارج يدخل البلاد في مرحلة الخطر

أعلنت مجموعة من المصادر الاقتصادية أن استمرار البنوك في الاستدانة من الخارج للخروج من الأزمات الحالية يتسبب وبشكل كبير جدا في إدخال البلاد في المزيد من الأزمات، والتي تبدأ بارتفاع قيمة المديونية الخارجية للقطاع المصرفي في مصر على مدار السنوات الأخيرة.

الجدير بالذكر أنه على الرغم من الارتفاعات الملحوظة التي شهدتها قيمة السيولة في الفترة الأخيرة، إلا أن البنوك المحلية وخاصة العامة منها قد استمرت في التوسع، الأمر الذي قد أدى إلى ارتفاع قيمة التدفقات النقدية لتلك البنوك والتي وصلت بعد قرار تعويم الجنيه المصري إلى 80 مليار دولار أمريكي.

وقد أعلن المركزي خلال البيان الصادر عنه، أن قيمة الديون الخارجية على البنوك قد ارتفعت في 2016 لتصل قيمتها إلى 4 مليار دولار، هذا على الرغم من أن قيمة الديون الخارجية على القطاع المصرفي كانت بنحو 1.4 مليار دولار في 2014.

ومن المقرر وفقا للبيان الصادر عن المركزي أن تستمر تلك الارتفاعات في قيمة الديون الخارجية وخاصة خلال الفترة القادمة من 2017، ويأتي هذا نتيجة الإجراءات التي يقوم بها القطاع المصرفي  والذي يتم من خلالها الاستمرار في توسيع الديون الخارجية، وخاصة خلال ال10 أشهر الأخيرة، وأعلن المركزي أن حدود الدين الخارجي هذا العام من المتوقع أن ترتفع إلى قيمة 6 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن قرار المركزي الذي اتخذه بخصوص تعويم الجنيه المصري وتحرير سعر الصرف للدولار الأمريكي والذي اتخذه في نوفمبر الماضي من عام 2016، كان له أثر إيجابي عظيم على المؤشرات الإيجابية في القطاع المصرفي، وكان من أبرز تلك المؤشرات الارتفاعات التي طرأت على التدفقات النقدية والتي وصلت قيمتها خلال تلك الفترة إلى 80 مليار دولار.

وقد قسمت تلك التدفقات وقتها إلى 35 مليار دولار تابعة للمصريين وقيمة الاستثمارات الأجنبية والتي وصلت وقتها إلى 18 مليار دولار، والتي جاءت خاصة باستثمارات أذون الخزانة التي يطرحها المركزي في السوق العالمية، وسيولة القروض الخارجية والتي وصلت قيمتها إلى 20 مليار دولار، هذا بجانب السندات الدولارية التي تم طرحها في الخارج والتي وصلت قيمتها إلى 7 مليار دولار.

هذا وقد وصلت قيمة الاحتياطي الأجنبي بعد الارتفاعات إلى ما يكفي البلاد لإجرَاءات الاستيراد للسِع خلال ال8 أشهر، كما تمكنت الواردات من تحقيق نحو 60 مليار دولار سنوي هذا العام.

اقرأ أيضا:

  1. تفاصيل جديدة يكشفها بكري وينفيها مصدر أمني بخصوص واقعة الواحات.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى