أخبار الاقتصاد

تعرف على ملامح قانون الإسكان الاجتماعي الجديد والعقوبات عند مخالفته

تعمل وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة جاهدة لتوفير شقق الإسكان الاجتماعي والذي يتناسب مع جميع فئات المواطن المصري، سواء كانت هذه  الشقق تبع الإسكان الاجتماعي والإسكان المتميز أو  الإسكان الأكثر تميزا ، كما أن الوزارة تدعم الإسكان الاجتماعي بصورة خاصة بنسبة كبيرة، وحرصا منها أن يصل الدعم للمواطنين، فقد قامت الدولة بتوضيح الملامح الأولية لقانون الإسكان الاجتماعي الجديد، وفي الوقت الحالي يقوم البرلمان بمناقشة القانون لوضع الملامح النهائية له وهذا في ضوء التمهيد لإصدار القانون بصورة نهائية والذي يقوم بتنظيم عملية البيع والشراء للوحدات الخاصة بالإسكان الاجتماعي.

وقد قامت الحكومة في الفترة السابقة بطرح عدد كبير من الوحدات السكنية للحجز، كما أنها قامت بتسليم عدد كبير من الوحدات في المجتمعات العمرانية الجديدة، وقد تلقت الوزارة عدد من الشكاوى الذي يفيد بوجود تلاعب في حجز الشقق مما استدعى إصدار عدد من القوانين للحد من تلك التلاعبات.

وفيما يخص الملامح الأولية لقانون الإسكان الاجتماعي الجديد التي قامت الوزارة بالإعلان عنه لمعرفة العلاقة بين المواطن والدولة فيما يخص وحدات الإسكان الاجتماعى وهى كالاتي.

  1. جعل صندوق التمويل العقاري وصندوق التمويل الاجتماعي معا، والمصادر والإيرادات الخاصة بالصندوق معا، وتم تحديد طريقة العمل لكل من الصندوقين معا، ويهدف هذا الدمج إلى لتقليل الاعتماد على التمويل للإسكان الاجتماعي من الإيرادات الخاصة بالدولة، والعمل على إيجاد مصادر أخرى تقوم بتمويل تلك المشروعات، بهدف ضمان الاستمرار بجانب الكفاءة الكبيرة للوحدات.
  2. في هذا القانون يلتزم المواطن الذي تمكن من الحصول على وحدة من الوحدات السكنية أن يقوم بالسكن فيها عقب تسلمها وعدم المتاجرة بها أو لإغلاقها .

كما تم وضع الملامح الأولية للقانون تم وضع أيضا العقوبات المبدئية للمواطنين الذين يقومون بمخالفة الشروط في للحجز والسكن فيها، وتم وضع تلك العقوبات ليقوم مجلس الشعب بمناقشتها للإقرار بها.

وفي الوقت الحالي يوجد قانون الإسكان الاجتماعي رقم 33 لسنة 2014 يتم العمل به في التوقيت الحالي والذي ينص على

“تطبيق عقوبة الحبس والغرامة على المخالفين وسحب الوحدات السكنية منهم في حال أقدم المواطن على تأجيرها أو بيعها”.

كما أن القانون قام بحظر التسجيل في الشهر العقاري لتلك العقود الخاصة بالوحدات السكنية بجانب عدم إثبات التاريخ على إمكانية التصرف بها أو عمل توكيلات أو تنازلات لها

اقرأ أيضا: الإسكان: وحدات العاصمة الإدارية مخصصة لمحدودي الدخل وليست للأغنياء فقط

و وزارة الإسكان تعلن عن تغييرات فى مواعيد تنفيذ بعض المشروعات الجديدة

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى