أخبار الاقتصاد

ثمانية مؤشرات تدل على نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي

قامت الحكومة المصرية خلال المدة الماضية بتنفيذ عدد من الإصلاحات، والتي كان لها دور ملحوظ وساهمت في حدوث نمو قوي وانتعاش للاقتصاد.

وتشير المؤشرات إلى أن البرنامج الخاص بالإصلاح الاقتصادي الذي تعمل به الحكومة في التوقيت الحالي يسير في الاتجاه الصحيح، فقد شمل البرنامج العديد من الإجراءات كانت سبب وراء نمو الاقتصاد المصري، منها تطبيق قانون الضريبة المضافة بالإضافة إلى تحرير سعر الصرف بجانب خفض الدعم الموجه للوقود، ويقوم موقع مصر 365 بنشر مؤشرات نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

انخفاض التضخم:

قام البنك المركزي بالإعلان عن، أن هناك انخفاض في معدل التضخم السنوي في جمهورية مصر العربية حيث سجل ما يقرب من 32.9% وهذا خلال شهر سبتمبر الماضي، بالمقارنة بشهر أغسطس الماضي التي كانت النسبة فيه 33.2%، حيث يعد معدل التضخم خلال شهر يوليو الماضي هو النسبة الأعلى التي مرت بمصر خلال الـ 30 عام الماضية، والتي جاءت نتيجة لارتفاع أسعار الوقود والكهرباء.

ارتفاع الاحتياطي النقدي:

قام البنك المركزي بالإعلان عن أن هناك ارتفاع في حجم الاحتياطي النقدي في سبتمبر الماضي لهذا العام بنسبة تقرب من 392 مليون دولار، مسجلا ما يقرب من 36.53 مليار دولار، وبالمقارنة بشهر أغسطس الماضي التي وصلت القيمة به إلى 36.14 مليار دولار.

الاستثمارات الأجنبية:

وفقا لما جاءت به البيانات الخاصة بوزارة المالية، هناك ارتفاع في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة والتي وصلت إلى 13.3 مليار دولار وهذا منذ اتخاذ قرار تعويم الجنيه، بالإضافة إلى ارتفاع حجم الاستثمارات الأجنبية ي أدوات الدين الحكومية والتي بلغت نحو 17.6 مليار دولار ، بجانب أن صافي متدفقات المستثمرين الأجانب في البورصة تبلغ ما بين 7 إلى 8 مليارات جنيه منذ تحرير سعر الصرف.

ارتفاع تحويلات المصريين من الخارج:

بناء عن تقرير البنك المركزي أن هناك ارتفاع في التحويلات من الخارج بنسبة 40% وذلك خلال شهر سبتمبر الماضي، حيث سجلت التحويلات قيمة 1.7 مليار دولار خلال شهر سبتمبر ، وبالمقارنة مع شهر أغسطس كانت القيمة 1.2 مليار دولار

زيادة التدفقات النقدية:

بناء على بيانات البنك المركزي فقد ارتفعت التدفقات النقدية لتكون بقيمة 60 مليار دولار وذلك خلال شهر سبتمبر، بينما قام رامي أبو النجا بالإعلان أن حصيلة البنوك والجهاز المصرفي من النقد الأجنبي قد بلغت 52 مليار دولار منذ قرار التعويم.

تراجع عجز الميزان التجاري:

هناك انخفاض في عجز الميزان التجاري بقيمة تبلغ 3.5 مليار دولار وكان ذلك خلال شهر يوليو، وبالمقارنة بشهر يوليو من العام الماضي والتي تبلغ نسبة الانخفاض 14.7%.

استقرار سعر الدولار:

فقد استقر سعر الدولار مقابل الجنيه في الفترة الماضية والذي وصل إلى 17.69 جنيه لسعر البيع ، وقد سجل سعر الشراء 17.59 جنيه وكان ذلك بعد قرار تحرير سعر الصرف، بينما كان سعر الدولار قبل قرار التعويم 15 جنيه.

زيادة إيرادات السياحة:

قد ارتفعت الإيرادات السياحية والتي بلغت 211.8 خلال شهر سبتمبر الماضي 2017.

اقرأ أيضا: لصرف مقابل رصيد الإجازات الاعتيادية.. وزارة المالية تعلن عن ضوابط جديدة

و البنك المركزي: ارتفاع في السيولة المحلية بقيمة 2.940 تريليون جنيه خلال شهر يوليو الماضي

و المركزي: إجمالي ما قدمه الجهاز المصرفي من قروض بخلاف المركزي مع نهاية يوليو بقيمة 1.405 تريليون جنيه

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى