أخبار الاقتصاد

رئيس شعبة الدواجن: انخفاض أسعار الدواجن يعود لقرب انتهاء الصلاحية

صرح رئيس شعبة الثروة الداجنة بالاتحاد العام للغرف التجارية الدكتور “عبد العزيز السيد”، بإن تقليل سعر الدواجن المستوردة فى السوق المصرية بمعدل 2 جنيه يرجع لقرب انتهاء مدة الصلاحية.

وأضاف: “كان من الافضل أن يكون هناك نوعاً من الاهتمام بالصناعة الوطنية و ثبات فى سعر المنتج للمستهلك حيث أنها تمثل 90% من الدواجن الموجودة بالأسواق، فى مقابل 10% للمستورد”.

وتابع رئيس الشعبة: “أن نسبة الإقبال على الدواجن المحلية يفوق المستورد بكثير، لذلك يجب على المسؤولين أن يهتموا بالصناعة المحلية وبالأخص فى الفترة القادمة مع بداية فصل الشتاء والتي تتعرض فيها الصناعة للكثير من المشكلات والعراقيل التي تتعلق بمصاريف الإنتاج والأمراض الوبائية التي تلحق بالدواجن مثل أنفلونزا الطيور”.

وفى وقت سابق ، صرح ” السيد”، بأن الأنتهاء على العشوائية في الأسعار تستلزم إيجاد رقابة قوية على الأسواق وتثبيت تسعيرة بمعنى واضح يخص تكلفة الإنتاج حتى تحوز على المنتِج والمستهلك، فالمواطن المصرى فى هذه الأيام يقع على عاتقه تحديات كبيرة .

اقرأ أيضاً..انخفاض جديد فى أسعار الدواجن فى مصر اليوم الإثنين 23/10/2017

وأردف فى تصريحاته “أنه لابد من تحديد سعر ثابت للأعلاف ووضع احتياطي إستراتيجي لمدة ٥ شهور لكل مواد الإنتاج، بهدف تثبيت الأسعار لمدة ٣ أشهر على الأقل فإذا حدث هذا وتم تثبيت سعر الأعلاف يثبت سعر الكتكوت كون هذه الأعلاف تمثل نحو ٧٠٪ من إجمالي الإنتاج والكتكوت ١٠٪، بالإضافة إلى الحلقة الثانية من التكلفة وهي تجار الجملة و التجزئة.

وأكد فى حديثه: “على أن تاجر التجزئة أحد أهم مشاكل الإنتاج الداجني فلابد من تطبيق القانون الذي يتضمن منع التداول رقم ٧٠ لسنة ٢٠٠٩، حيث سيتم تحويل محال الدواجن من محال تقوم بعملية ذبح الدواجن إلى محال بيع دواجن مذبوحة بهذه المجازر الى جانب وضع هامش ربح لهم” وأكد على أن هذه الخطوة تضمن انضباط السوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى