أخبار الاقتصاد

خبير اقتصادي يتساءل عن سبب تجاهل وزارة الاستثمار لمشروع “نيوم”

تقدم الخبير الاقتصادي، الدكتور “وائل النحاس” إلى المستثمرين بطلب وضع كافة الملاحظات والآراء التي قاموا بتكوينها عن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، وذلك بعد القيام بقراءة اللائحة جيدا.

وقد أضاف الخبير الاقتصادي خلال التصريحات التي قام بها، أننا في مصر مازلنا مستمرين في الحديث عن عملية طرح اللائحة التنفيذية والتي تتعلق بقانون الاستثمار الجديد، في حين أن الدول الأخرى تقوم في نفس الفترة بتنظيم المؤتمرات الاقتصادية الضخمة والتي تتم في روسيا والإمارات والسعودية، والتي تستطيع الاستفادة منها لتُحقق مبالغ طائلة لتَقوم بالبدء في الخطوات الفعلية للمشاريع الاستثمارية التابعة لها.

وقد أشار الخبير الاقتصادي خلال التصريحات التي قام بها، أن مشروع نيوم وهو واحد من أكبر المشاريع الاستثمارية الحالية في منطقة الشرق الأوسط، قد قابلته الجهات الحكومية بصمت تام، كما لم يستطع المشروع أن يحدث صدى لدى وزارة الاستثمار.

وقد أضاف خلال التصريحات أن مشروع “نيوم” يمتد بين مصر والعقبة وقد تم الإعلان عنه في الخارج، وقد وجه تساؤل بخصوص موقف تجاهل وزارة الاستثمار للمشروعات الكبيرة من اللائحة التنفيذية الجديدة لقانون الاستثمار.

هذا وقد قام مجلس الوزراء بعد التعديلات التي تم إجرائها على اللائحة التابعة لقانون الاستثمار الجديد، بالموافقة على اللائحة، حيث تقدم مجلس الدولة خلال الفترة الماضية إلى وزارة الاستثمار والتعاون الدولي بطلب إجراء تلك التعديلات على اللائحة.

كان هذا في ظل التصريحات التي قام بها أحد الخبراء الاقتصاديين خلال الفترة الحالية، والتي قام من خلالها بتوضيح الإجراءات الأخيرة التي تمت بخصوص اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الجديد، هذا بجانب الفرق بين وزارة الاستثمار في البلاد الخارجية وبين وزارة الاستثمار في مصر.

هذا بجانب الطرق التي من الممكن اتباعها للتخلص من المشكلات التي تتعلق بالمشروعات الاستثمارية، والتأخير الكبير في خطوات تنفيذ المشروعات، هذا بجانب عدم اهتمام الوزارة بالمشروعات الكبرى التي يتم تنفيذها في البلاد، والتي لا تلقى صدى على الإطلاق لدى الوزارة، في حين أنه يمكن الاستفادة من تلك المشروعات بشكل أفضل.

اقرأ أيضا:

  1. نصيب الفرد من الدين الخارجي يصل بعد الارتفاع إلى 14.370 ألف جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى