أخبار الاقتصاد

للجلسة الثانية على التوالي تتَراجع تعاملات البورصة المصرية بسبب مبيعات الأجانب

تسببت المبيعات التي قام بها الأجانب خلال تعاملات البورصة اليوم في التراجع، وجاء هذا للمرة الثانية على التوالي وذلك خلال تعاملات الخميس مع نهاية الأسبوع، هذا وكانت نسبة الهبوط التي مر بها المؤشر الرئيسي EGX30 بقيمة 1.27%، وبالتالي فقد استقر بعدها عند مستوى 13847 نقطة.

في حين أن قيمة الانخفاضات التي مر بها مؤشر EGX70  الخاص بالأسهم المتوسطة والصغيرة كانت بقيمة 0.69% ، أما بالنسبة للمؤشر الأوسع نطاقا EGX100 فقد بلغت نسبة تَراجعه خلال تعاملات اليوم نحو 0.78%، بينما جاءت التصريحات التي قام بها مدير حسابات العملاء التابع لشركة عكاظ “أحمد زكريا” أن السوق في البورصة يعاني من ضغط شديد منذ الأمس بسبب موجة البيع التي بدأها الأجانب هذا بالنسبة للسهم التجاري الدولي.

حيث وصل صافي بيع تعاملات الأجانب نحو 103.8 مليار جنيه، في حين أن صافي الشراء الذي سجله العرب والمصريين وصلت قيمته إلى 37.4 مليون جنيه و 66.5 مليون جنيه على التوالي، وكانت تعاملات البورصة قد أغلقت خلال تعاملات الأمس وبدعم من مبيعات الأجانب على تراجع بقيمة 0.8%.

ونظرا للوزن الكبير نسبيا الذي يشكله البنك التجاري الدولي في تعاملات البورصة، فإنه يمكن القول أن تعاملات البنك تنعكس على السهم الرئيسي للبورصة، حيث تراجع سهم البنك خلال التعاملات بقيمة 1.61% وبالتالي فقد وصل سعر السهم إلى 73.46 جنيه.

وأضاف زكريا أنه ربما تكون التوترات السياسية التي تشهدها المنطقة خلال الفترة الحالية هي السبب وراء اتجاه الأجانب نحو البيع، كما أن ترقب المستثمرين لقرار المركزي اليوم بخصوص أسعار الفائدة قد قلل من  الضغوط التي يعاني منها السوق الاقتصادية.

ومن المقرر أن يكون تأثير قرار المركزي إيجابي على البورصة المصرية وذلك في حالة ما إذا قام المركزي بخفض أسعار الفائدة، إلا أن توقعات الخبراء الاقتصاديين قد جاءت تشير إلى قيام المركزي بتثبيت أسعار الفائدة، وذلك بعد الارتفاعات الأخيرة التي أقرها المركزي على سعر الفائدة والتي وصلت قيمتها إلى 7% وذلك خلال العام الجاري فقط.

اقرأ أيضا:

  1. للمرة الثالثة على التوالي يقرر المركزي تثبيت سعر الفائدة على الإيداع و الإقراض بقرار من لجنة السياسات النقدية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى