أخبار الاقتصاد

ارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن في الشتاء يرفع سعرها 30%

أكد عدد من التجار أنه من المتوقع أن تمر أسعار الدواجن بارتفاعات جديدة خلال الفترة القادمة ما بين 25 و 30%، مشيرين أن تلك الارتفاعات تأتي نتيجة المشكلات التي تعاني منها الدواجن خلال فصل الشتاء، وخلال التصريحات التي قام بها رئيس شعبة الدواجن، فقد أكد أن تلك الارتفاعات تأتي مع ارتفاع تكلفة إنتاج الدواجن، حيث ترتفع فاتورة استهلاك الكهرباء خلال فصل الشتاء مع برودة الجو.

هذا بجانب ارتفاع معدلات الإصابة بالأنفلونزا والأوبئة والتي تعمل على رفع الأسعار، حيث أضاف رئيس شعبة الدواجن وكذلك رئيس اتحاد منتجي الدواجن، أن الارتفاعات التي تشهدها تكلفة الإنتاج تصل إلى 30% خلال فصل الشتاء، وهي نسبة الارتفاع التي من المتوقع أن تطرأ على أسعار الدواجن خلال فصل الشتاء.

كما أن تكلفة تدفئة الدواجن تختلف من مربي إلى آخر، بحيث تصل قيمة المتوسط وفقا لتصريحات رئيس شعبة الدواجن إلى نحو 12 أو 15 ألف جنيه شهريا،  ويأتي هذا خصوصا مع الارتفاعات التي طرأت على أسعار الوقود والكهرباء، كما يصل سعر الكيلو من الدواجن إلى 20 أو 21 جنيه في المزرعة وبالتالي يتم طرحه في السوق بسعر 25 و 26 جنيه.

أما بالنسبة لسعر كرتونة البيض فإنها تصل في المزرعة إلى 33 أو 34 جنيه وبالتالي يتم طرحها في السوق بسعر 37 أو 38 جنيه، ومن المتوقع أن تستمر حالة الاستقرار في الأسعار خلال تلك الفترة، ذلك فقط في حالة استقرار الأوضاع داخل المزارع وعدم انتشار الأمراض والأوبئة، وذلك بسبب الهلاك الكبير الذي تتسبب فيه الأمراض التي عادة ما تكون مصاحبة لموسم الشتاء.

كما أن انتشار ظاهرة تربية الدواجن في المنازل خلال الفترة الأخيرة، والتي جاءت مع ارتفاع أسعار الدواجن في السوق من المتوقع أن تتسبب في زيادة القدرة الإنتاجية وبالتالي تساهم في استقرار الأسعار بشكل كبير، إلا أن تجار الدواجن يرون أن تلك الظاهرة تسبب ارتفاع الأسعار وذلك لعدم استخدام الأمصال والأدوية وبالتالي انتشار الأمراض و قلة المعروض من الدواجن.

وكانت أسعار الدواجن قد ارتفعت إلى أقصى ذروتها خلال رمضان الماضي، حيث وصل سعر الكيلو إلى 35 جنيه و سعر كرتونة البيض إلى 50 جنيه، ومع انتشار الأمراض والأوبئة في موسم الشتاء، فإن الأسعار من المتوقع أن ترتفع بشكل كبير، كما وصل سعر الكتكوت حاليا إلى 7.5 جنيه.

اقرأ أيضا:

  1. من جديد ..ارتفاع أسعار الدواجن داخل المزارع في مصر.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى