أخبار الاقتصاد

كيف يحصل المتظلم على حقه من شريكه أو من وزارة الاستثمار؟

تمر المشروعات التي تتكون من شركاء بالعديد من الخلافات التي ينتج عنها صعوبة حصول كل طرف من الأطراف على حقوقه كاملة، وننشر لكم اليوم ومن خلال موقعنا، موقع مصر 365 نصيحة اقتصادية تمكنك من الحصول على حقك.

وذلك في حالة تعرضك للمشكلات مع شركائك في هذا العمل، وأيضا تمكن المستثمر من الحصول على حقه من هيئة الاستثمار أو شركائه في العمل أو أي كانت الجهة الأخرى.

حيث تتيح اللائحة التنفيذية التابعة لقانون الاستثمار الذي يحمل رقم 72 لسنة 2016 تحديدا في المادة 129 التابعة للائحة، أنه للمتظلمين تشكيل لجنة تظلم تساعدهم في الحصول على حقوقهم كاملة وذلك في حالة وقوع أي ظلم عليهم.

وجاءت مدة التظلم على مدار 15 يوم وفقا لما حددته المادة 130، ويتم احتساب هذه الفترة بدءا من يوم العلم أو الإخطار، وتقوم اللجنة بإصدار قرارها النهائي في التظلم بعد فترة 30 يوم من العلم أو الإخطار.

في حين أن المتظلم يجب أن يقوم بتقديم مجموعة من المعلومات الشخصية والتي تشمل العنوان والسن والصفة وذلك وفقا لما حددته المادة رقم 132، هذا بالإضافة إلى بعض البيانات التي تتعلق بالتّظلم المقدم وهي: الإخطار أو تاريخ العلم بالتظلم وقراره و المذكرة التي تكشف أسباب التظلم وتشرح الأمر، والتي يجب أن يتم إرفاقها بالمستندات الرسمية التي تؤيد التظلم المقدم.

هذا بجانب إيصال سداد خدمات الجنيه والذي يُقدم مع الأوراق إلى اللجنة، ويتم تحديد قيمة الإيصال من قبل مجلس إدارة الهيئة، وبناء على ذلك تقوم الهيئة بعدها بالبدء في إجراءات التظلم والتي تشمل وضع جدول يتم خلاله تحديد قيد التظلمات.

ويعرض الجدول موضوع التظلم وتاريخه وتاريخ تقديم التظلم واسم المتظلم منه وصفته، وتقوم اللجنة بهذه الإجراءات وفقا للمادة 133، هذا بينما يظل إقتراح الوصول إلى حل للمشكلة بصورة ودية مطروح دائما.

حيث يقوم المتضرر مباشرة بالاتصال بوَزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة “سحر نصر” والتي توفر استجابة مباشرة وفورية للمشكلات التي تواجه المستثمرين والذين يرغبوا في حلها بصورة ودية، حيث تقوم بتنظيم الاجتماعات والوصول لحلول مرضية لجميع الأطراف.

 

اقرأ أيضا:

  1. وزيرة الاستثمار تؤكد: 6.8 مليار جنيه هي حجم الاستثمارات الجديدة في أكتوبر بزيادة 191%.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى