أخبار الاقتصاد

شعبة السمك: أسعار الأسماك ترتفع في الشتاء بنسبة 20%

أعلنت شعبة الأسماك بالقاهرة اليوم أن أسعار السمك من المتوقع أن ترتفع بداية من ديسمبر وحتى ثلاثة أشهر قادمة بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20%، مضيفة أن تلك الارتفاعات تأتي بسبب صعوبة عمليات الصيد وانخفاض القيمة الإنتاجية في فصل الشتاء مع سقوط الأمطار وإضطراب حالة الجو.

وارتفعت أسعار السمك خلال تعاملات السوق الحالية ليصل سعر السمك البلطي في السوق إلى 30 جنيه وسعره جملة ما بين 18 وحتى 25 جنيه، وسعر السمك البُوري وصل إلى 50 جنيه في السوق وجملة بقيمة 30 إلى 45 جنيه، وسعر الجمبري في السوق ما بين 70 وحتى 300 جنيه، بينما سعر السبيط يصل إلى 120 وحتى 160 جنيه، و سعر السردين يصل إلى 30 و35 جنيه بالنسبة للبَلدي، أما المستورد فسعره يتراوح ما بين 8 و 10 جنيه.

كما تتسبب برودة الجو في قتل كميات كبيرة من الأسماء، هذا بجانب صعوبة الصيد في الشتاء بسبب الأمطار وارتفاع الأمواج، الأمر الذي يتسبب في قلة القيمة الإنتاجية للأسماك في الشتاء، ونظرا لاختلاف هامش الربح الذي يضع كل تاجر عن الآخر، فإن أسعار السمك تختلف من سوق إلى آخر.

أما بالنسبة لمدى تأثير انتاج مزرعة غوليون التي افتتحها الرئيس في 18 نوفمبر الماضي، فقد أعلَن شعبة الأسماك أن الفترة التي تحتاجها المزرعة ليظهر تأثيرها على حجم الإنتاج الكلي في مصر على الرغم من بدء الإنتاج الفعلي لها على الأقل 6 أشهر، بينما أضاف البعض الآخر أنه لا يمكننا الحكم على مدى تأثير هذا المشروع في أسعار السمك حاليا.

ومع ارتفاع قيمة الصادرات في أبريل الماضي، فقد ارتفعت أسعار السمك بشكل ملحوظ، الأمر الذي دفع الحكومة المصرية إلى فرض ضرائب على صادرات الأسماك وصلت إلى 12 ألف جنيه على الطن الواحد، بينما أدى ارتفاع قيمة المعروض من الأسماك إلى انخفاض قيمته في مايو الماضي بقيمة تتراوح ما بين 30 إلى 40%.

وأضاف طارق فهمي خلال التصريحات التي قام بها أن تلك الارتفاعات في قيمة المعروض من الأسماك تأتي تراجع قيمة الصادرات خلال الفترة الأخيرة وجاءت قيمة الانخفاضات بنحو 40 إلى 50%.

اقرأ أيضا:

  1. أسعار السمك ترتفع في مصر و البلطي يسجل 27 جنيه.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى