أخبار الاقتصاد

وزير الأعمال العامة يفتتح مصنع قنا للغزل والنسيج قريبا

أعلن وزير قطاع الأعمال “أشرف الشرقاوي” اليوم الأحد خلال التصريحات، أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد افتتاح مصنع قنا للغزل والنسيج الجديد، حيث تم تزويد المصنع بالعديد من الآلات الحديثة والتي تدعمه ليكون إضافة قوية لصناعات الغزل في مصر.

وخلال اجتماع المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، فقد أعلن الشرقاوي، أن الدراسة الخاصة بتطوير مصانع الغزل والنسيج التابعة للشركات القابضة في مصر قد شارفت على الانتهاء، ومن المنتظر أن يتم طرح المناقصة التابعة لعمليات التطوير خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الشرقاوي، أن الوزارة قامت بالفعل بتطوير المحالج التابعة لشركات الغزل والنسيج من خلال الخطة المتكاملة التي تم تنفيذها، هذا بجانب المناقصة الدولية للتطوير والتي تم طرحها بالفعل، وقد نجحت شركة باجاج الهندية في الفوز بهذا الطرح والمعروفة بأنها تمكن من تطوير ما يعادل 60 ألف محلج على مستوى العالم.

وأشار الشرقاوي، أن أعمال التطوير تشمل محالج القطن ويصل عددها إلى 10 محالج، تتواجد في مناطق مختلفة على مستوى الجمهورية بحيث تكون قريبة من زراعة القطن، وكان الشرقاوي قد أعلن خلال تصريحات سابقة أن 90 مليون دولار هي التكلفة الاستثمارية الخاصة باتفاق التطوير.

وأعلن وزير التجارة “طارق قابيل” أن الحكومة المصرية تقوم خلال الفترة الحالية بالعمل على منح صناعة الغزل والنسيج قيمة استثمارية مميزة تسعى لتعزيز قيمة صناعة القطن المصري، وذلك من خلال الاستثمارات الأجنبية التي تسعى الحكومة لجَذبها لهذا القطاع.

وقامت الحكومة خلال العام الماضي بمنح تراخيص لأكثر من 255 منشأة نسيجية، ووصلت قيمة الاستثمارات في تلك المنشآت إلى 2.3 مليار جنيه وفرت الحكومة من خلالها نحو 51 ألف فرصة عمل، وقامت الحكومة كذلك بطرح ثلاثة من المدن النسيجية من بينها الأراضي الصناعية التابعة لمدينتي المحلة وكفر الدوار بمساحة أكثر من 255 ألف متر.

وأضاف وزير الصناعة خلال التصريحات التي قام بها، أن تلك الإجراءات قد جاءت بهدف تطوير المجال، حيث بلغت قيمة التراجع في واردات المنتجات النسيجية نحو 73.9%، وذلك خلال العام الحالي، مضيفا وصول قيمتها إلى 200 مليون دولار بعد أن كانت 768 مليون دولار قبل الانخفاض في 2016.

اقرأ أيضا:

  1. الشرقاوي يبحث أعمال الشركات التابعة “للقابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس”.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى