أخبار الاقتصاد

ننشر لكم تقارير المالية حول عائد أدوات الدين الحكومية بعد مواصلته الارتفاع

أعلنت التقارير والبيانات التي أصدرتها وزارة المالية خلال الساعات القليلة الماضية عن الارتفاعات الملحوظة التي طرأت مؤخرا على أدوات الدين العام، والتي جاءت خاصة بعد عطائي أذون الخزانة واللذان تم طرحهما خلال يوم الأحد من قبل البنك المركزي بدلا من وزارة المالية.

حيث أوضحت التقارير أن متوسط عائد أذون الخزانة قد وصل إلى 19.171% ذلك بالنسبة لأجل 91، مضيفة أن القيمة التي وصل إليها أعلى عائد قد وصلت إلى 19.301% بينما القيمة التي وصل إليها أقل عائد قد سجلت نحو 18.500% وأكدت التقارير أن تغطية العطاء كانت بنحو 1.7 مرة.

وذكرت التقارير أن قيمة المتوسط الذي وصلت إليه أذون الخزانة حقق نحو 18.746% وذلك بالنسبة لأجل 266 يوم، وكانت قيمة أعلى عائد تم تسجيله بنحو 18.900% بينما وصلت قيمة أقل عائد تم تسجيله إلى نحو 17.801%، مشيرة إلى أن تغطية العطاء قد تمت بنحو 1.3 مرة.

وكان البنك المركزي قد قام يوم الأحد أمس بطَرح أذون الخزانة وذلك بالنيابة عن وزارة المالية، ووصلت قيمة الأذون التي تم طرحها إلى نحو 15.5 مليار جنيه، وأعلنت التقارير التي صدرت عن المالية أن إجراءات الطرح التي قام بها المركزي جاءت بهدف تغطية نفقات الدولة وسد العجز الذي تعاني منه الموازنة العامة.

ووصلت قيمة الطرح وفقا للبيانات التي أعلن عنها البنك المركزي إلى نحو 7 مليارات و 250 مليون جنيه بالنسبة لأجل 91 يوم، في حين أن قيمة الطرح بالنسبة لأجل 266 يوم قد وصلت إلى نحو 8.250 مليار جنيه، الجدير بالذكر أ تلك الاستدانة تلجأ إليها الحكومة المصرية وتتم من خلال إجراءات طرح أدوات دين و التي تشمل أذون الخزانة والسندات، وتأتي البنوك العامة على رأس قائمة المقبلين على تلك الأدوات.

جاء هذا خلال التقارير التي نشرتها وزارة المالية خلال الفترة الأخيرة، والتي أعلنت خلالها كافة التفاصيل التي تتعلق بالطرح والتي قام بها المركزي يوم الأحد نيابة عن وزارة المالية، حيث جاءت تلك الإجراءات لسد قيمة العجز الذي تشهده الموازنة العامة هذا بجانب توفير النفقات للبلاد.

اقرأ أيضا:

  1. المالية: حجم الاستثمارات في أذون الخزانة يصل إلى 19 مليار دولار منذ قرار التعويم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى