أخبار الاقتصاد

هل مصر تحتاج إلى الغاز الطبيعي الإسرائيلي بالرغم من الأكتفاء الذاتي لعام 2018؟

توجد الكثير من المفاوضات الهامة والذي تقدمها العديد من الشركات المصرية التي ترغب في استيراد الغاز من داخل إسرائيل، وقامت العديد من المصادر داخل القطاع الخاص المصري بالتأكيد على وجود لقاء خاص بين الشركات والمجموعة المساهمة داخل حقل تمار الإسرائيلي خلال الأسبوع الماضي.

وتم التأكيد خلال الأسبوع الماضي على أن مصر وإسرائيل قاموا باستئناف جميع المحادثات الخاصة حول استيراد الغاز الطبيعي من داخل إسرائيل، وأيضاً وجدت المباحثات الخاصة داخل بلومبرج وأكدت أن وزير البترول المصري أكد على نظيره الإسرائيلي أن جميع صادرات الخاصة بالغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى مصر لا تزال في محادثات.

جديراً بالذكر أيضاً أن هذه المفاوضات توجد بالرغم من أن وزارة البترول أعلنت أن مصر تحقق الاكتفاء الذاتي من مخزون الغاز الطبيعي هذا يكون بنهاية عام 2018، وسيكون هذا بعد الزيادة الخاصة بإنتاج حقل البترول والذي ظهر خلال فترة وتم التأكيد على أنه من المنتظر أن يشغل خلال أيام.

يذكر أن وزير البترول السابق أكد أن الإكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي تم تحقيقه لمصر، وأن هذا لا يعني أن مصر لا تحتاج إلى استيراد الغاز الطبيعي من قبرص وإسرائيل، وتم التأكيد على أنه يوجد ملف كامل لتوريد الغاز الطبيعي من إسرائيل وقبرص لمصر وهذا بالرغم من تحقيق الاكتفاء الذاتي.

اقرأ أيضاً.. شركة إكسون موبيل تدرس اكتشاف النفط والغاز الطبيعي قبالة السواحل المصرية

وأيضاً وجدت العديد من المفاوضات بين الأطراف الإسرائيلية والقبرصية وهي تعمل على إعادة التشغيل الدائم لجميع الوحدات الخاصة بمصر وهي الذي تتوقف على الكثير من النتائج الخاصة بكفاءة الغاز المصري وتصديره، وأن استهلاك مصر من الغاز يصل إلى حوالي 6 مليارات قدم مكعب يومياً في الوقت الحالي، وأيضاً الإنتاج يصل إلى 5 مليارات قدم مكعب في اليوم.

وأكد الكثير من الخبراء أن استيراد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل شيء غير مرضي إليهم بالمره، ويعتبره العديد من المواطنين أنه تطبيع وهذا يكون بالرغم من توقيع اتفاقية السلام بين البلدين، ومصر سمحت في الآونة الأخيرة لجميع الشركات داخل القطاع الخاص والدخول في التجارة والتداول واستيراد الغاز الطبيعي، وأن هذا من خلال الإقرار الخاص بالبرلمان ويوجد قانون تنظيم السوق الخاص بالغاز الطبيعي.

ومصر سوف تحقق الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي بنهاية 2018 وهذا ما صرح به وزير البترول، وأيضاً يتم وضع العديد من الأشياء المكتشفة من خلال الإنتاج المهم للعديد من حقول البترول في محافظة الإسكندرية وتم إكتشاف حقل النورس داخل الدلتا، وتقديم المرحلة الأولى الخاصة بظهور أكبر حقل غاز داخل البحر المتوسط.

وأكد أيضاً أسامة كمال أنه لا يوجد تعاون بين مصر وإسرائيل إلا إذا وجدت الموافقة على شرط مصر الأصلية وهي عدم التنازل عن القضايا الخاصة بالتحكيم، وأيضاً أنه لابد من وجود الكثير من الأولويات الخاصة بالحصول على الغاز المصدر عبر الشبكة الخاصة لجمهورية مصر العربية، وهذا يكون من خلال جميع الاحتياجات وأن يقدم بأسعار مخفضة، ويتم الاتفاق على العديد من رسوم العبور وتقديمها في جيمع المحطات المصرية.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى