أخبار الاقتصاد

المركزي: الاحتياطي الأجنبي يستمر في الارتفاع على الرغم من سداد الديون الخارجية

استمرت قيمة الاحتياطي الأجنبي للبلاد لدى المركزي في الارتفاع خلال الفترة الأخيرة وذلك على الرغم من التزام المركزي بالأقساط الخارجية على البلاد وقيامه بسدادها خلال الأيام الأخيرة، وخلال التصريحات التي صدرت عن المركزي فقد أشار إلى عزم المركزي على سداد 700 مليون دولار مع بداية يناير القادم لنادي باريس كدين.

ووفقا للمعلومات التي وردت إلينا عن نادي باريس، فيمكن القول بأن النادي يضم عدد من أغنى دول العالم يصل إلى 19 دولة، ويقوم النادي بتقديم مجموعة من الخدمات للدول الأخرى على رأسها إلغاء ديون بعض الدول بجانب جدولة الديون للبعض الآخر سعيا وراء إزالة عبء الديون عن الدول.

وتعد عملية شراء الديون واحدة من السياسات المعتمدة التي يسمح بها النادي، ويقوم النادي من خلال تلك السياسة بنقل ذمة الدين من الدائنين المختلفين ومن الممكن أن يكونوا “قطاع خاص أو مؤسسة أو حتى دولة من الدول” إلى ذمة النادي، ويحصل النادي على الدين مقابل نسبة من الخصم يتم الاتفاق عليها بين الدولة الدائنة والنادي.

الجدير بالذكر أن جميع الدول المنضمة إلى النادي تقر بتلك السياسات التي يتم السير وفقا لها، عدا دولة اليابان نتيجة عدم سماح السياسة الداخلية للدولة بتلك السياسة، ووفقا لتصريحات المركزي الأخيرة، فإن قيمة الاحتياطي الأجنبي للبلاد قد وصلت إلى نحو 36 مليار و 723 مليون دولار، وكان هذا وفقا للإحصائيات التي قام بها المركزي مع نهاية نوفمبر الماضي.

ووصلت قيمة الارتفاعات التي طرأت على قيمة الاحتياطي الأجنبي لشهر نوفمبر بالمقارنة بشهر أكتوبر الماضي نحو 20 مليون دولار، حيث سجلت قيمة الاحتياطي الأجنبي خلال أكتوبر الماضي نحو 36 مليار و 703 مليون دولار.

وخلال التصريحات التي قام بها وكيل محافظ البنك المركزي المسؤول عن شئُون الاحتياطي الأجنبي “رامي أبو النجا”، أن البنك المركزي قام خلال الفترة الماضية بسداد جزء من مستحقات البنك الإفرِيقي للاستيراد والتصدير بقيمة 2 مليار دولار، وذلك من إجمالي 3.2 مليار دولار، وسيقوم المركزي قبل نهاية العام الحالي بسداد باقي الدين كما هو مقرر.

اقرأ أيضا:

  1. المركزي: الاحتياطي الأجنبي يرتفع إلى 57 مليار دولار منذ قرار التعويم.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى