أخبار الاقتصاد

وزير قطاع الأعمال يؤكد: عندما نَستغل الأصول فإننا ننقذ القطاع ولا نقوم بإهدار المال العام

أعلن وزير قطاع الأعمال العام، الدكتور “أشرف الشرقاوي” أن قطاع الأعمال العام يقوم خلال الفترة الحالية بزيادة استثمارات القطاع و الأرباح التي يحققها من خلال استغلال الأصول، حيث يضع القطاع عملية استغلال الأصول على رأس الإجراءات التي يقوم بها في خطة الإصلاح الهيكلية.

وتقوم الوزارة خلال استراتيجيتها الجديدة بالعمل على استغلال كل أصل بالصورة المثلى له خلال الخطوات التي تتخذها الوزارة في الفترة القادمة والتي تسعى من خلالها إلى إعادة الاستثمار في القطاع بعد تطويره، كما أضاف أن الشركات القابضة وتلك التابعة لها قامت بحصر بيانات شاملة عن الأصول تشمل مواقعها ومساحاتها.

بحيث تقوم الشركات بعمل تحديث يومي بالخطوات التي تأخذهَا، ولم يقم الشرقاوي بالإعلان عن قيمة الأصول الغير مستغلة خلال التصريحات التي قام بها، مضيفا أن امتناعه عن الإعلان يصب في صالح عملية البيع لتلك الأصول، حيث من الصعب قيام هيئة الخدمات الحكومية بتقييم تلك الأصول أو حتى حصر قيمتها ولو بشكل دقيق بدون مزادات.

وعلق وزير قطاع الأعمال العامة على الاتهامات التي وُجهت إليه بخصوص إهدار المال العام، مستنكرا تلك الاتهامات بشدة، مضيفا خلال رده أن إهدار المال العام كما يراه هو ترك تلك الأصول بدون استغلالها لتَعريضها للانتهاكات، فَالوزار تمتلك الكثير من المباني والأراضي المهجورة والتي لا يتم استغلالها على الإطلاق.

كما أشار إلى الأراضي التابعة للوزارة والتي تم التعدي عليها وكذلك تلك التي عليها نزاعات قانونية بجانب الأراضي التي ليس لها سندات ملكية، حيث تمكنت الوزارة خلال الفترة الأخيرة من استعادة عدد من الأراضي بعد الفصل فيها، وأكد خلال التصريحات أنه كان من الممكن أن تحقق الدولة الكثير من الفائدة إذا ما قامت بتأجير تلك الأراضي في وقت أبكر من ذلك.

وكان “أشرف سالمان” وزير الاستثمار الأسبق قد أوضح خلال مجموعة من التصريحات التي قام بها، أن قطاع الأعمال ليس لديه سوى طريقين، الطريق الأول أن يواجه الإفلاس والطريق الثاني أن يتغلب عليه من خلال بيع الأصول الغير مستغلة وتوفير المال للصرف على الشركات التابعة له، وجاءت تلك التصريحات بعد أن تجاوزت المديونية على شركات الغزل والنسيج ما يقارب من 45 مليار جنيه.

اقرأ أيضا:

  1. خبراء اقتصاديون: طرح الأصول العقارية المملوكة للبنوك من شأنه تحسين الاستثمار العقاري.

مصر 365 على أخبار جوجل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى